• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 على الساعة 20:00

الاكستازي داير خبلة بين التلاميذ.. مطالب برلمانية لوزارتي التعليم والداخلية بالتدخل

الاكستازي داير خبلة بين التلاميذ.. مطالب برلمانية لوزارتي التعليم والداخلية بالتدخل

دق فريق حزب التقدم والاشتراكية ناقوس الخطر حول تفشي ظاهرة الإدمان على حبوب النشوة (مخدر الاكستازي) في صفوف المراهقين والمتعلمات والمتعلمين.

جاء ذلك في سؤالين كتابيين وجههما النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، حسن أومربيط، إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت.

وقال البرلماني إن حبوب النشوة المعروفة بـالإكستازي” تعتبر “من أكثر أنواع المخدرات انتشاراً بين الشباب، والممنوعة قانونا بمجموعة من الدول، باعتبارها حبوبا مخدرة ذات تأثيرات نفسية خطيرة، والتي يكثر تناولها غالبا أثناء إحياء المهرجانات والحفلات الليلية الصاخبة”.

وأوضح واضع السؤال أن “الملاحظ، مع كامل الأسف، أن هذا المخدر أصبح متفشيا بين المراهقين، حيث يتم تذويبه في قارورات خاصة بمشروبات المحلات أو المشروبات المرطبة، ويتم تناوله على شكل جرعات تصاحبه مجموعة من الطقوس كمضغ العلكة والاستماع بالموسيقى عبر سماعات الأذن”.

هذا الأمر، يضيف المتحدث، يؤدي بمتعاطيه إلى الدخول في حالة من النشوة الكاذبة، ويفقد متناوله الرغبة في النوم، مما ينعكس سلبا على صحة هذه الفئة المجتمعية، كما أن الأخطر يبقى هو تعاطي المتعلمات والمتعلمين لهذا المخدر، قبل وأثناء وبعد التوجه للمؤسسة.

وساءل البرلماني، وزير التربية الوطنية والداخلية، عن الإجراءات التي يعتزمان اتخاذها، “للحد أولا من ظاهرة المتاجرة في مخدر الإكستازي وغيره من المخدرات، خاصة وأنه أصبح يُوجه للتلميذات والتلاميذ بشكل كبير”.

كما استفسر البرلماني حول مدى تسطير وزارتكم لبرامج تحسيسية وتوعوية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.