• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
السبت 08 يوليو 2023 على الساعة 20:00

في دورته الأولى.. تنظيم “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير”

في دورته الأولى.. تنظيم “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير”

أعلنت إدارة “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير” عن تنظيم الدورة الأولى من الملتقى الاحتفالي الدولي بمختلف فضاءات مدينة أكادير، “ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط مع عيد الأضحى المبارك”، وذلك أيام 21 و22 و23 يوليوز الجاري.

وحسب بلاغ الجهة المنظمة فإن هذه الدورة الأولى تعرف مشاركة فرق التراث الموسيقى الشعبية، إلى جانب فرق شخوص “بيلماون” بأقنعتها وأزيائها التنكرية، الممثلة لجمعيات أكادير الكبير، علاوة على المجسمات الإبداعية، “ما يترجم انخراط الجميع في لوحات شيقة، تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض”.

ووفق البلاغ ذاته، فإن الدورة الأولى من هذه الفرجة الجماعية تستلهم تأسيسها من “حرص القائمين على الشأن المحلي بالمدينة والجهة على الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي لبلادنا وتقويته، باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة، تجد أرضية خصبة في مجال سوس وأكادير، مدينة الانبعاث وعاصمة الثقافة الأمازيغية”.

وكانت احتفالات بيلماون هذه السنة قد خلقت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار عدة صور لابداعات الشباب، الذين نوعوا في الأشكال التنكرية خاصة في مدينة أكادير والدشيرة.