• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 14 فبراير 2024 على الساعة 09:21

في الوسط الجامعي.. ائتلاف 490 يطلق دليلا رقميا لمحاصرة التحرش الجنسي

في الوسط الجامعي.. ائتلاف 490 يطلق دليلا رقميا لمحاصرة التحرش الجنسي

أعلن ائتلاف 490 عن إطلاق دليل رقمي لمحاربة التحرش الجنسي، لرفع الوعي بخطورة هذه الظاهرة والوقاية منها ومحاصرتها في الوسط الجامعي.

وأبرز الائتلاف في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن الدليل يهم الجنسين الدليل وهو أداة للتنبيه والتوعية ومعالجة إشكاليات مرتبطة بخوف الضحايا من الوصم واعتبارهم مسؤولين لأنهم “مستفزون أو مستفزات” بسبب طريقة لباسهم أو سلوكهم.

وأوضح المصدر ذاته، أن الدليل هو عبارة عن كتيب رقمي يتكون من 20 صفحة على شكل قصة مصورة، بطلتها تميمة تتغير حسب المواقف، من رسم زينب فاسيكي وكتابة ائتلاف 490، مبرزا أنه سيتم نشره نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لائتلاف 490، وعن طريق وسائل الإعلام والجمعيات والطلبة.

ويتعامل الدليل، حسب البلاغ، مع “عدم معرفة الضحايا بحقوقهم ولا بالجهات التي ينبغي الاتصال بها لتقديم شكاية، أو الإجراءات التي يجب اتباعها، إضافة إلى التشكيك في فعالية تقديم الشكاية، ويقدم أجوبة للضحايا في وضعية الخوف من الصعوبات في الحصول على الأدلة، ومن الأعمال الانتقامية.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن “التحدي الحقيقي الذي يواجه ائتلاف 490 وشركاء هذا المشروع هو المساهمة من خلال هذا الدليل في رفع الوعي بخطورة هذه الظاهرة والوقاية منها ومحاربتها”.
كما يهدف دليل محاربة التحرش الجنسي إلى كسر حاجز الصمت بشأن قضايا التحرش الجنسي، ونشر المعلومات القانونية، وإعطاء أجوبة عملية للطلبة والضحايا و/أو الشهود، وتشجيع الضحايا على الإبلاغ عن التحرش الجنسي، وتوجيههم إلى الآليات المتاحة، والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم شكوى.
يشار إلى أنه تم إعداد دليل محاربة التحرش الجنسي بشراكة مع الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء (AMVEF) وبدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية (FCIL).