• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 17 فبراير 2016 على الساعة 11:03

فيدرالية قطاع الدواجن: لا خوف على الدجاج

فيدرالية قطاع الدواجن: لا خوف على الدجاج

الدواجن-بالمغرب

كيفاش

نفى مهنيو قطاع الدواجن، المنضوون تحت لواء الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في المغرب، “بشكل قاطع وكلي”، ما تم تداوله على الشبكات الاجتماعية خلال الأيام الأخيرة حول نفوق أعداد كبيرة من الدجاج بسبب السالمونيلا والميكوبلازم.
وأكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن المعلومات التي يتم تداولها “لا ترتكز على أي أساس علمي مثبت (تحاليل مخبرية يمكن القيام بها لدى أي مختبر خاص) فضلا عن كونها تحدث اللبس والخلط عند الرأي العام وخاصة المستهلك”.
وذكرت الفيدرالية ببلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الصادر في 28 يناير الماضي، والذي أعلن فيه أن الوفيات والانخفاض في نسبة التبييض الملاحظة ترجع إلى ظهور فيروس أنفلونزا الطيور قليلة الضراوة، موضحا أن هذا الفيروس يصيب الدجاج دون الانتقال إلى الإنسان، ما يؤكد “أن استهلاك لحوم الدواجن والبيض لا يشكل بتاتا أي ضرر على المستهلك”.
وأضافت الفيدرالية، في بلاغ لها، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يتتبع، بتعاون وبتنسيق معها، عن قرب الوضعية الصحية للقطاع، حيث قام بوضع برنامج مراقبة قائم على تقوية وتكثيف الحواجز الصحية على مستوى ضيعات الدواجن وكذا إتباع إستراتيجية لتلقيح الدواجن.
كما ذكر البلاغ بأن هذا الفيروس من نوع “أش 9 إن 2” موجود منذ سنوات في العديد من البلدان، ويتم التحكم فيه ومراقبته بطريقة فعالة من طرف المصالح الصحية لهذه البلدان.