• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الأربعاء 08 يوليو 2015 على الساعة 15:26

فتوى الجمعية: مفطرو جامع الفنا قد يكونون على سفر!!

فتوى الجمعية: مفطرو جامع الفنا قد يكونون على سفر!!

1

فرح الباز
أعلن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنارة في مراكش، عن “رفضه أي اعتقال قائم على أساس مخالف للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، لأنه يدخل ضمن خانة الاعتقال التعسفي”، وذلك على خلفية 5 أشخاص، أمس الثلاثاء (7 يوليوز)، كانوا يحتسون عصير الليمون في ساحة جامع الفنا في مراكش.
وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، أنه حسب المعطيات المتوفرة لديها، فإن من بين الموقوقين ابن أحد المسؤولين الأمنيين في الرباط، وآخر ابن برلماني وآخر ابن صحافي في قناة الجزيرة في قطر، مشيرة إلى أنها تمكنت من معرفة أسماء البعض منهم.
وأضاف بلاغ الجمعية أن الشبان الموقوفين صرحوا بأنهم كانوا على سفر، وبأنهم كانوا قادمين من الرباط لمرافقة صديقهم الذي ينوي السفر خارج التراب الوطني، وأنهم أحسوا بالظمأ نتيجة الحرارة المفرطة.
وأكدت الجمعية أنها تتابع هذا الملف وتجمع المعطيات لتبيان إذا ما كان الأمر يتعلق فعلا بانتهاك الحريات وتطبيق الفصل 222 من القانون الجنائي المجرم للإفطار العلني في رمضان، أم أن الأمر يتعلق بتهمة من تهم الحق العام.
وذكر البيان بأن حرية المعتقد، حسب المرجعية الدولية لحقوق الإنسان، مكفولة حسب المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وأيضا الإعلان العالمي حول إلغاء التمييز على أساس المعتقد والذي انظم له المغرب.
وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باحترام الحريات الفردية وضمنها حرية المعتقد والضمير والوجدان والتزامات الدولة اتجاه تعهداتها الدولية في مجال حماية حقوق الإنسان وإعمالها.