• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 على الساعة 19:00

غيتقام بـ280 مليون درهم.. جدل بسبب تحويل سوق جملة لملعب “هوكي”!

غيتقام بـ280 مليون درهم.. جدل بسبب تحويل سوق جملة لملعب “هوكي”!

كشف مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط عن عزم وزارة التربية الوطنية والرياضة إنشاء ملعب للهوكي على الجليد على ملك جماعي يأوي حاليا سوق الجملة للخضر والفواكه وسوق الدواجن والمجازر البلدية بالرباط.

وقال مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط، في بلاغ لهم، إنهم علموا بهذا المشروع “من خلال وثائق منشورة على بوابة الصفقات العمومية، وكذا عبر مقالات صحفية”.

وأوضح مستشارو فيدرالية اليسار أن هذا المشروع “لم يسبق أن تمت مناقشته في مجلس جماعة الرباط”.

وطالبوا، طبقا لمقتضيات المادة 40 من القانون التنظيمي 113-14، بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة القادمة لمجلس جماعة الرباط تتعلق بـ”دراسة جدوى إقامة ملعب للهوكي على الجليد على العقار الجماعي المكون من سوق الجملة للخضر والفواكه وسوق الدواجن والمجازر البلدية بالرباط”.

وكان المستشار عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر الحياني، كشف، في منشور على حسابه على الفايس بوك، أنه وضع، قبل سنة أو أكثر بقليل من ذلك، سؤالا كتابيا بمجلس مدينة الرباط حول مآل سوق الجملة للخضر والفواكه، المتواجد بيعقوب المنصور، قريبا من الكورنيش، الذي سيرحّل قريبا إلى اليوسفية، قريبا من مدار المدينة.

وقال الحياني: “طرحت السؤال لأنني أعلم جيدا أن الموقع الاستراتيجي لسوق الجملة سيضعه محل أطماع عديدة، ويمكن أن يتحول في رمشة عين إلى مشروع عقاري، كما وقع مع سوق الغزل المجاور الذي باعته جماعة الرباط بثمن بخس لأحد المنعشين العقاريين المحظوظين”.

وأشار المستشار الجماعي إلى أن سؤاله ضم أيضا اقتراحا بتحويل السوق إلى مركز للمعارض، نظرا لمساحته الشاسعة، و حاجة الرباط لمركز دائم يحتضن مختلف المعارض المنظمة بالمدينة، عوض اللجوء إلى فضاءات مؤقتة تكلف دافعي الضرائب تكلفة باهضة. فمعرض الكتاب لسنة 2024 الذي سينظم بفضاء السويسي سيكلف مثلا أكثر من 40 مليون درهم، وستنظمه نفس الشركة المحظوظة للسنة الثالثة على التوالي.

وسجل الحياني أن الجواب على سؤاله من طرف رئيسة الجماعة ومكتبها، “أظهر أن الجماعة كانت تفتقد لأي رؤية حول مآل سوق الجملة، رغم أنه مملوك ومسير من طرف الجماعة، وفهمت أن الجماعة تنتظر قرارا من جهة أخرى”.

وقال المتحدث: “وكم كانت دهشتي حين علمت أن السوق سيتم تحويله إلى ملعب… للهوكي على الجليد!!! كان ممكن أن أتصور أن يتحول إلى مسبح كبير أو ملعب لكرة السلة، أو الكرة الطائرة، أو حتى حابة أو غمالة. أما أن يتم بناء ملعب للهوكي على الجليد، وهي رياضة لا يتجاوز ربما عدد الممارسين لها 100 شخص في المغرب، أغلبهم من خريجي الجامعات الأمريكية والكندية، فهذا يتجاوز ما قد يتصوره أحسن روائيي الخيال!”.

وأكد أن المشروع “الذي لم يتم مناقشته بمجلس مدينة الرباط، ستتجاوز ميزانيته 280 مليون درهم، ممولة من أموال عمومية صرفة”، متسائلا: “فمن يحاول في الدولة فرض هذه الرياضة على المغاربة؟ هل نفسهم من حاولوا فرض رياضة الكولف التي صرفت عليها (و لا زالت) تصرف عليها الملايير، و فرضوا مرور مسابقاتها خلال عشيات طويلة مملة على تلفزتنا اليتيمة؟”.

وختم الحياني منشوره بالقول: “هذا ما يفرزه الاستبداد عندما يتحالف مع الغباء: مشاريع جد مكلفة ذات منفعة منعدمة في بلاد توجد أسفل مؤشرات التنمية البشرية”.