• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 28 أغسطس 2015 على الساعة 14:51

غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل ليبيا.. المأساة تتكرر

غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل ليبيا.. المأساة تتكرر أرشيف
أرشيف
أرشيف

وكالات
أعلن محمد المصراتي، المتحدث الرسمي باسم الهلال الأحمر الليبي، اليوم الجمعة (28 غشت)، أن 76 جثة انتشلت حتى الآن من الموقع الذي غرق فيه مساء أمس الخميس (27 شتنبر)، زورق كان يقل نحو ثلاثمائة مهاجر قبالة سواحل ليبيا.
وقال المصراتي: “جرى حتى الآن انتشال 76 جثة من البحر وإنقاذ 198 شخصا” من ركاب المركب الذي غرق قبالة ساحل مدينة زوارة، على بعد نحو 160 كلم غرب العاصمة الليبية طرابلس.
وغرق القارب المكتظ بمهاجرين أفارقة وسوريين كانوا في طريقهم إلى إيطاليا قبالة الساحل الليبي أمس الخميس (27 غشتت). وقال مسؤولون إن ما يصل إلى 200 شخص ربما لقوا حتفهم.
وأضاف المتحدث أن البحث لا يزال جاريا عن عشرات المفقودين الذين يعتقد أن غالبيتهم من الجنسية الإفريقية، مشيرا إلى أنه “تم جمع هذه المعلومات من خلال تواصلنا مع فرع الهلال الأحمر في زوارة ومستشفى زوارة وخفر السواحل”.
وأفاد مسؤول من خفر السواحل الليبي أمس الخميس أن “الأشخاص الذي جرى إنقاذهم والمهاجرون الآخرون الذين غرقوا وانتشلت جثثهم، جميعهم من جنسيات إفريقية، لكننا غير متأكدين حتى الآن مما إذا كان هناك ركاب من جنسيات عربية أيضا على متن المركب”.
وقال المسؤول: “نفعل ما بوسعنا… فنحن لا نملك المعدات اللازمة لذلك”.
وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعا مسلحا فاقما من تدفق الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع المسلح الدائر في ليبيا منذ عام.
وتتكرر حوادث غرق مراكب المهاجرين التي تبحر من ساحل ليبيا باتجاه ايطاليا نظرا لتكديسهم في مراكب متهالكة غالبا ما يتخلى عنها المهربون ويتركونهم لمصيرهم.
وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة أن أكثر من 300 ألف مهاجر ولاجئ عبروا المتوسط إلى أوروبا منذ بداية 2015، بينهم نحو 110 الاف إلى ايطاليا والباقي إلى اليونان.