• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 مايو 2022 على الساعة 15:30

عودة العلاقات المغربية الإسبانية.. محور اجتماع ألباريس ورئيس جزر الكناري

عودة العلاقات المغربية الإسبانية.. محور اجتماع ألباريس ورئيس جزر الكناري

يحل وزير الشؤون الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الاربعاء (25 ماي)، بجزر الكناري، للقاء رئيسها أنجيل فيكتور توريس.

وأبرزت الوكالة الإسبانية “أوروبا بريس”، أن “موضوع عودة العلاقات المغربية الإسبانية، سيكون محور اللقاء بين رئيس الدبلوماسية الإسبانية، ورئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري”.

في السياق ذاته، أكد ألباريس في تصريح صحفي سابق، أن “عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا عادت بالنفع على جزر الكناري، حيث أن تعزيز التعاون في مجال الهجرة يتجلى في الميدان من خلال انخفاضات قوية، لاسيما على الساحل الأطلسي”.

ولفت الوزير الإسباني، إلى أن “عدد الوافدين على سواحل جزر الكناري تراجع بـ45 في المائة، مشيرا إلى أن “مختلف مجموعات العمل ستواصل عقد اجتماعاتها”.

ومن جهته، كشف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة أن “اجتماعا سيجمعه مع نظيره الإسباني جوسي مانويل ألباريس، لمناقشة مسألة تعيين حدود المياه الإقليمية بين المغرب وإسبانيا”.

وأوضح بوريطة، في لقاء صحفي مع إذاعة فرنسا الدولية، أنه “من المقرر عقد الاجتماع الوزاري شهر يونيو المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد”.

هذا وقررت السلطات المغربية والإسبانية فتح الحدود البرية بين البلدين، وذلك بعدما ظلت مغلقة لأزيد من سنتين، بسبب جائحة كوفيد-19 والأزمة الدبلوماسية التي مرت بها العلاقات بين المغرب وإسبانيا.