• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 أكتوبر 2021 على الساعة 21:08

علاش الجرعة الثالثة؟ واش جواز التلقيح غيتبدل؟.. عضو في اللجنة العلمية يجيب

علاش الجرعة الثالثة؟ واش جواز التلقيح غيتبدل؟.. عضو في اللجنة العلمية يجيب

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو في اللجنة العلمية لكورونا، أن قرار إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، جاء بعد أن لاحظت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح تراجع المناعة لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم قبل 6 أشهر.

وأضاف عفيف في تصريح لموقع “كيفاش”، “شفنا ناس جاتهم كورونا واخا دارو اللقاح ووصلو حتى للإنعاش وباش نحميوهم خدينا هاد القرار ديال الجرعة الثالثة”.

وأشار عفيف إلى أن الفئات المستهدفة بعملية التلقيح الجديدة هم الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة والصفوف الأمامية سواء كانوا من العاملين في قطاعي التعليم والصحة أو أفراد الأمن.

وبخصوص الجواز التقيحي، أكد الخبير، أنه لن يطرأ عليه أي تغيير، رغم تلقي الجرعة الثالثة، مشيرا إلى أن الجواز يمنح بناء على تلقي جرعتين، قائلا إن “جواز التلقيح فيه جوج جرعات وما غادي يوقع فيه حتى شي تغيير واخا مورا الجرعة الثالثة”.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية أن الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى والثانية يمكنهم التنقل باستخدام الجواز التلقيحي الخاص بهم.

يذكر أن وزارة الصحة، كانت قد أفادت أنه تبعا لتوصيات اللجنة العلمية الوطنية، والتوصيات العلمية الدولية، سيتم الشروع في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح.

وأوضح البلاغ أنه سيتم إبلاغ المواطنات والمواطنين بإجراءات وكيفيات الاستفادة من هذه الجرعة الثالثة، وكذا الفئات المستهدفة.

ودعت الوزارة المغاربة إلى الانخراط في هذه العملية، والالتزام بتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التقيد التام بالتدابير الوقائية قبل وخلال وبعد عملية التلقيح.