• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 يناير 2019 على الساعة 13:30

عبر الهواتف المحمولة.. وزارة الصحة تضع خطة للوقاية من الأمراض غير المعدية

عبر الهواتف المحمولة.. وزارة الصحة تضع خطة للوقاية من الأمراض غير المعدية

أطلقت وزارة الصحة، أول أمس الاثنين (28 يناير)، مسحا وطنيا حول عوامل الاختطار للأمراض غير السارية (غير المعدية) عبر الهاتف المحمول، سيمتد إلى غاية 28 فبراير المقبل.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أمس الثلاثاء (29 يناير)، أن هذا المسح يهدف إلى معرفة الحالة الصحية لسكان المغرب وذلك لتعديل الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض (مثل السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطانات)، مؤكدة أن الأمراض غير السارية، والمسؤولة عن ثلثي الوفيات على المستوى الوطني، تمثل تحديا كبيرا يواجهه المغرب لتحسين الحالة الصحية للمغاربة.
وسيجرى هذا المسح على المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، وستستخدم تقنيات الاتصالات الجديدة لجمع البيانات والمتمثلة في الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) وخدمة الرسائل النصية القصيرة.
كما سيرسل استبيان لمشتركي شركات الاتصالات المغربية، عبر الرقم الهاتفي “212538020072+” بالنسبة لخدمة الاستجابة الصوتية التفاعلية، ومن خلال الرقم “5252” بالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة، والذين منحتهما الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حصريا لوزارة الصحة.
وأكد المصدر ذاته أنه سيتم اختيار أرقام هواتف المشتركين الذين يتم الاتصال بهم بشكل عشوائي، على أن تبقى جميع المعلومات المجمعة سرية للغاية.
للإشارة، فقد حصلت وزارة الصحة على ترخيص اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت رقم 54/2017.