• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أغسطس 2023 على الساعة 23:30

طالقها كيف العادة.. تبون يُرَوج لمعدل نمو خيالي وجزائريون يكذبونه!

طالقها كيف العادة.. تبون يُرَوج لمعدل نمو خيالي وجزائريون يكذبونه!

خرج الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في حوار مثيرة للسخرية مع إعلام بلاده الرسمي، يدعي فيه أن الناتج المحلي الخام للجزائر بلغ 225 مليار دولار، أي بنسبة نمو 17.24 بالمائة.
وفي نفس اللقاء الذي تحدث فيه عن أزمة اللوبيا والعدس والأرز، مؤكدا أن هذه أغذية حيوية بالنسبة للشعب الجزائر، لم يتردد الرئيس الجزائري، عن إعلان أن الناتج الداخلي الخام بلغ 225 مليار دولار.
هرطقات تبون
وتفاعلت شخصيات سياسية وإعلامية جزائرية مع الكم الهائل من التضارب والمغالطات التي حملتها تصريحات تبون في لقائه التلفزي الأخير، حيث وصف عبد الرزاق مقري الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، الرقم الذي أعلنه الرئيس عبد المجيد تبون ببلوغ الناتج المحلي الخام 225 مليار دولار، بغير المعقول.
وأبرز السياسي الجزائري، في مقال نشره بهذا الخصوص، أنه “لو سلمنا بالرقم وحسبنا نسبة النمو الاقتصادي هذه السنة 225 مليار دولار وقيمة الناتج الإجمالي للسنة الماضية الذي هو 191,91 مليار دولار لعام 2022 حسب الإحصائيات الرسمية وأرقام البنك الدولي، فإن نمو الناتج الإجمالي الخام هو 17.24 بالمائة، معنى ذلك أن هذا حدث عالمي تاريخي، ستتحدث عنه كل وسائل الإعلام لم تحققه حتى الصين في بدايات صعودها الاقتصادي”.
رقم خيالي
كما أن هذا الرقم، وفق كاتب المقال، مخالف لتوقعات الحكومة نفسها التي أعلنتها رسميا والتي مفادها أن النمو سيبلغ نسبة 4.1 بالمائة عام 2023، وهو كذلك غير منسجم مع مختلف الأرقام الأخرى الرسمية لنمو مختلف القطاعات، ولكن خصوصا غير منسجم تماما مع الحالة الاقتصادية الواقعية التي يعيشها المواطن.
ولفت مقري، إلى أنها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أرقام خاطئة، فقد حدث ذلك في إعلان رقمٍ أدهش بعض وسائل الإعلام العالمية يتعلق بعملية استرجاع الأموال المنهوبة، وحجم السوق الموازية، وكذلك ما يتعلق بأرقام ذات اتصال بالنمو الفلاحي وبحجم المياه التي تم تحليتها وغير ذلك، وقد تم التراجع فعلا عن بعض هذه الأرقام.
تضارب رسمي
وبدوره كتب الصحافي الجزائري وليد كبير، في منشور على منصة “إيكس”، أن “التضارب في الأرقام بين المسؤولين يعطي صورة سلبية عن الجزائر أمام العالم”.
وأبرز كبير، أنه في نفس اللقاء التلفزي، كذب تبون كلام وزيرته للبيئة التي أعلنت شهر يونيو الماضي أن طول الساحل الجزائري انتقل من 1622كم إلى 2148 كم، في حين يؤكد تبون أن طول الساحل 1200كم”.
وتابع الإعلامي الجزائري، متسائلا: “شكون اللي غادي نصدقوه… تبون ولا وزيرة البيئة… كيفاش بغيتو يثيقو فيكم؟.