• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 ديسمبر 2023 على الساعة 23:13

طالب الحكومة بزيادة 100 في المائة في الأجور.. التنسيق الوطني للتعليم يشل المدارس لـ4 أيام

طالب الحكومة بزيادة 100 في المائة في الأجور.. التنسيق الوطني للتعليم يشل المدارس لـ4 أيام

أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم عن إضراب أيام 13 و14 و15 و16 دجنبر الجاري، مع استمرار الوقفات الاحتجاجية بالمؤسسات التعليمية، يومي الإثنين والثلاثاء، وأمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية بمختلف جهات المملكة، يوم الخميس المقبل.

وجدد التنسيق الوطني لقطاع التعليم، في بلاغ له اليوم السبت (8 دجنبر)، رفضه الكلي للنظام الأساسي الجديد باعتباره “نظاما خارج الوظيفية العمومية”.

وعبر التنسيق عن تشبثه بالزيادة في الأجور بنسبة 100 في المائة، مطالبا باسترجاع الأموال المسروقة من أجور الشغيلة التعليمية الممارسين لحقهم الدستوري في الإضراب.

وأوضح التنسيق الوطني لقطاع التعليم بأنه سيخوض “بكل ثبات معركته النضالية الرامية إلى إلغاء النظام الأساسي التراجعي وسحبه بشكل كلي، وتحصين المدرسة العمومية من كل آليات التسليع، ورفع سياسة التهميش والحكرة المفروضة على نساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين بالاستجابة لمطالبهم المشروعة”.

ودعا التنسيق، الدولة المغربية، إلى تحمل “مسؤوليتها السياسية كاملة”، ومراجعة “سياساتها الفاشلة التي تنزلها قسرا من داخل قطاع التربية والتعليم، وتستجيب لصوت المحتجين”.

واتهم التنسيق، الدولة المغربية، في شخص حكومتها ووزارتها في قطاع التعليم، بالتشبث “بأساليبها المعهودة في تعاملها مع كل الاحتجاجات السلمية، وذلك بالرهان على إطالة أمدها من أجل استنزاف المناضلات والمناضلين، والعمل على إيجاد مداخل ومبررات من أجل شيطنتها وإخمادها بالقوة، بدل التعاطي بشكل جاد ومسؤول مع المطالب المشروعة”.

وندد التنسيق بتجريم الحق في الإضراب عبر شن سرقات غير مبررة من أجور الشغيلة التعليمية، معربا عن رفضه لشروط اجتياز مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتكريس التعاقد عبر التوظيف الجهوي وسن 30 سنة مما يخالف قانون الوظيفة العمومية ويطبق مضامين نظام المآسي “المجمد”.