• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 08 أبريل 2023 على الساعة 21:00

“صلاح وفاتي” في الصدارة و”كاينة ظروف” في الرتبة الثالثة.. نسب مشاهدة “استثنائية” على “الأولى”

“صلاح وفاتي” في الصدارة و”كاينة ظروف” في الرتبة الثالثة.. نسب مشاهدة “استثنائية” على “الأولى”

كشفت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن شهر رمضان الجاري يعد “استثنائيا” لدى قناة “الأولى” من حيث المشاهدة من طرف الجمهور، مشيرة إلى أن القناة تمكنت، خلال الأسبوعين الأول والثاني من شهر رمضان، من رفع مشاهدتها بنسبة 45.4 في المائة، في مجموع اليوم، مقارنة بالفترة ذاتها من شهر رمضان الماضي (1443ه/2022م).

وأشارت الشركة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن هذا الارتفاع أكثر أهمية خلال وقت الذروة التي تتزامن مع فترة الفطور، التي تمكنت خلالها “الأولى” من استقطاب مليونان و500 ألف (2.5 مليون) مشاهد جديد في المتوسط، بينهم مليون و300 ألف (1.3 مليون) تقل أعمارهم عن 35 سنة، وهو رقم يماثل نصف المشاهدة الـمُستقطبة؛ وبهذا تكون حصة القناة في السوق قد انتقلت من 10.7 في المائة إلى 26 في المائة خلال هذه الزمنية من اليوم، ما يعني نموا بنسبة 142 في المائة.

وعزى البلاغ هذه النسب إلى “العرض البرامجي الغني والمتنوع من حيث الأجناس والحجم، خصوصا على مستوى الدراما التلفزية والوثائقيات، والذي جاء وفيا لنهج معايير الجودة ومراعاة اختلاف الأذواق والشرائح العمرية”.

“صلاح وفاتي” الأعلى مشاهدة

وبالنسبة إلى ترتيب برامج “الأولى” لفترة الفطور من حيث نسب المشاهدة، فإن العمل الكوميدي “صلاح وفاتي” يأتي في الصدارة بأكثر من ستة ملايين مشاهد، تليه السلسلة الكوميدية “كنيناتي” التي يشاهدها أكثر من 5.5 ملايين مشاهد.

بينما يحتل المسلسل الدرامي “كاينة ظروف” الرتبة الثالثة بمتابعته من طرف خمسة ملايين مشاهد. كما تحقق الكبسولات الصحية “الصحيحة لاباس” بدورها رقم متابعة مهم ويصل إلى أكثر من 4.7 ملايين مشاهد.

البرامج الوثائقية.. “أملاي” في الصدارة

وأضاف البلاغ ذاته أنه بفضل “التنوع” الذي يسم شبكة برامج رمضان “الأولى”، تطورت مشاهدة القناة أيضا خلال الفترة المسائية؛ فبفضل السلسلات المعاصرة (عايشة، وجريت أوجاريت، وغدر الزمان)، والتراثية (الصك وغنيمة، والرحاليات) والأفلام التلفزية وبرامج الترفيه (شيف أكاديمي) والدراما الوثائقية (مداولة)، رفعت القناة حصتها بنسبة نمو قدرها 16 في المائة بانتقالها من 21.5 في المائة إلى 25 في المائة.

وفي ما يخص البرامج الوثائقية المبرمجة خلال رمضان الحالي، يضيف البلاغ، فإن برنامج “أمالاي” يأتي في الصدارة بمليون مشاهد، في حين يتابع برنامجي “أنموكار” و”أرض البركة” حوالي 755 ألف مشاهد لكل منهما. وأما الوثائقي العلمي “علم وحضارة” فحلقاته تجمع حول الشاشة 743 ألف مشاهد.

الابتكار وراهنية المحتوى

وفي المتوسط استقطب نوع برامج الوثائقي على قناة “الأولى” خلال رمضان الحالي أكثر من 500 ألف مشاهد جديد مقارنة برمضان السنة الماضية (1443ه/2022م)، وهو ما يهني نموا قدره +150 في المائة.

يشار إلى أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عملت على برمجة العرض الرمضاني 2023 لقناة “الأولى” باعتماد “مقاربة قوامها الابتكار وراهنية المحتوى، مع توظيف البيانات (Data) من أجل عقلنة الشبكة البرامجية بما يجعلها تستجيب لتطلعات وانتظارات الجمهور العريض، وبما يرسخ المكتسبات من حيث نسب المشاهدة، ويُوسع قاعدة المشاهدين”، حسب ما جاء في البلاغ.