• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 18 أغسطس 2018 على الساعة 15:30

شد لي نقطع لك.. محكمة تركية ما بغاتش تطلق القس الأمريكي وترامب يهدد

شد لي نقطع لك.. محكمة تركية ما بغاتش تطلق القس الأمريكي وترامب يهدد

رفضت محكمة العقوبات المشددة من الدرجة الثالثة في ولاية إزمير غرب تركيا، أمس الجمعة (17 غشت)، طلبا بشأن رفع الإقامة الجبرية وحظر مغادرة البلاد عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي يحاكم بتهم التجسس والإرهاب.
وأوردت وكالة أنباء “الأناضول” أن المحكمة، وهي أعلى بدرجة من المحكمة التي رفضت الطعن الأخير قبل يومين، رفضت الاعتراض الذي تقدم به محامي الدفاع إسماعيل جم هالافورت، على قرار فرض الإقامة الجبرية وحظر مغادرة البلاد، بحق موكله.
وأضاف المصدر ذاته أن هيأة المحكمة قررت، عقب دراسة الاعتراض، رفض الطلب والإبقاء على الحكم الصادر في حق برانسون.
في المقابل، توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنقرة، وقال للصحافيين في البيت الأبيض: “لديهم قس مسيحي رائع، كان ينبغي أن يعيدوه لنا منذ فترة طويلة وفي رأيي أساءت تركيا التصرف جدا جدا”. ومضى قائلا: “الأمر لم ينته بعد. لن نقف مكتوفي الأيدي. لا يمكن أن يأخذوا أبناء بلدنا”.
وتابع ترامب بلهجة تهديدية، مخاطبا الأتراك، “سترون ما الذي سيحدث”، مشددا على أن بلاده لم تصل إلى نهاية المطاف بعد فيما يتعلق بالموضوع.
وقال ترامب في وقت سابق، عبر تغريدة على تويتر، إن تركيا تحتجز من وصفه بأنه “رهينة وطني عظيم”، مؤكدا أن واشنطن لن تدفع شيئا مقابل الإفراج عن “رجل بريء”.
وتم توقيف برانسون في 9 دجنبر 2016، ويحاكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي “غولن” و”بي كا كا”، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.
يذكر أن توقيف القس برونسون وحبسه على ذمة القضية أدى إلى توتر حاد في العلاقات التركية الأمريكية، فرضت واشنطن على إثره عقوبات اقتصادية على أنقرة.