• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 أغسطس 2016 على الساعة 12:03

سنة بعد شل الإنتاج في المصفاة.. عمال سامير يحتجون من جديد

سنة بعد شل الإنتاج في المصفاة.. عمال سامير يحتجون من جديد

1458582559_650x400

فرح الباز
دعت الجبهة النقابية في شركة “سامير”، التي تضم كلا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى وقفة احتجاجية أمام مدخل الشركة، مساء يوم غد الجمعة (5 غشت).
وأوضحت الجبهة النقابية، في بلاغ لها، أن تنظيم هذه الوقفة جاء بعد “رفض الحكومة المغربية والسلطات المعنية فتح باب الحوار والتفاوض حول مستقبل مصفاة البترول والإصرار على التعتيم والتهميش لممثلي المأجورين”، وفي ظل “التراجعات الخطيرة على مكاسب المأجورين وخصوصا الحرمان من التغطية الصحية للنشيطين والمتقاعدين، والتهديد بتوقيف أداء الأجور وتشريد العمال وعائلاتهم والإجهاز على حقوقهم المتراكمة بفضل التفاني في توفير الحاجيات الوطنية من المحروقات منذ 50 سنة من البناء والتطوير”.
وطالب عمال شركة سامير بـ”العودة العاجلة للإنتاج بمصفاة المحمدية وتدخل الدولة المغربية من أجل تدليل العقبات ومساعدة المصفاة لاستئناف نشاطها الطبيعي، ورجوع الدولة للرأسمال وفتح تحقيق في الأزمة، وتقنين تزويد السوق الوطنية بالمحروقات وخدمة مصالح الاقتصاد الوطني وحماية حقوق المستهلكين”.
كما طالبت بـ”اعتماد الحوار الجدي والمسؤول مع ممثلي المأجورين وحماية المكاسب في التغطية الصحية للنشيطين والمتقاعدين وأداء المشاركات في التقاعد، وصرف الأجور والتعويضات كاملة في وقتها وترسيم التقنيين واحترام مقتضيات الاتفاقية الجماعية وملحقاتها”.
يشار إلى أنه مرت حوالي سنة كاملة على شل الإنتاج في مصفاة سامير، وأزيد من أربعة أشهر على إصدار قرار التصفية القضائية مع الإذن باستئناف النشاط.