• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 17 سبتمبر 2023 على الساعة 10:00

زلزال الحوز.. نقابات تناشد الأطباء الخواص لدعم الضحايا

زلزال الحوز.. نقابات تناشد الأطباء الخواص لدعم الضحايا

ناشدت النقابات الطبية الممثلة لأطباء القطاع الحر، كافة أطباء القطاع، لتقوية التبرعات لفائدة الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن فاجعة الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.
وطالب كل من التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والنقابة الوطنية للطب العام، في بلاغ مشترك، توصل به موقع “كيفاش”، الأطباء الخواص بـ“الإسراع بالتبرعات المالية لفائدة صندوق التضامن المحدث لهذه الغاية بأمر من جلالة الملك ليساهم كل حسب إمكانياته في المجهود الوطني لإعادة إسكان المتضررين وإعادة الحياة إلى طبيعتها قدر الإمكان في الأماكن التي دمرها الزلزال”.

ودعا التنظيم المهني، إلى “الاستمرار وتقوية الانخراط وتنظيم التبرعات بكل أشكالها، بتنسيق مع الجهات المعنية، للاستجابة للحاجيات الحقيقية للمواطنين المصابين”.
وأكدت النقابات على ضرورة “الاستمرار بالتبرع بالدم وتحسيس المواطنين بذلك؛ فالدم المتبرع به اليوم سينقذ حياة العديد من المصابين، والدم المتبرع به غدا وبعد غد ودائما كدلك سيساهم في إنقاذ حياة الناس أو شفائهم”.
وطالب النصدر ذاته، بـ”الاستمرار في التعبئة وإعداد القوافل الطبية مستقبلا بتنسيق مع السلطات المعنية للتكفل بالحاجيات الصحية للساكنة المتضررة”، وأيضا “الاستمرار في فتح العيادات والمصحات والوحدات المتنقلة للتكفل بضحايا الزلزال من الجانب الطبي مع التكفل بالضحايا المصابين بالأمراض المزمن”.
وشدد التنظيم الطبي على ضرورة “الانخراط في مجهودات الهلال الأحمر المغربي والمجتمع المدني في تكوين المسعفين بمختلف جهات المغرب، حيث يشكلون الحلقات الأولى لتقديم الإسعافات الأولية وطوق النجاة خلال الأيام العادية وخلال الكوارث الصحية”.