• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 يوليو 2021 على الساعة 13:40

زعماء أحزاب يختبرون شعبيتهم ويخوضون انتخابات 2021.. شكون غيدير يدو فالعصيدة؟

زعماء أحزاب يختبرون شعبيتهم ويخوضون انتخابات 2021.. شكون غيدير يدو فالعصيدة؟

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية ينوي العديد من زعماء الأحزاب خوض غمار هذه الاستحقاقات الانتخابية، ما دفع بعضهم  إلى البحث عن دوائر لاختبار شعبيتهم.

العثماني ما ناويش

استبعد مصدر من حزب العدالة والتنمية ترشح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، في الانتخابات المقبلة، بعد خمس ولاية تشريعية.
وقال مصدر موقع “كيفاش” إن “قرار الترشح رهين بموقف الأمانة العامة للحزب، إلا أن ترشح العثماني مستبعد جدا”.

بركة في العرائش

وقرر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، خوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في دائرة العرائش، للمنافسة على تحقيق مقعد برلماني، وفقا لما أكده مصدر موقع “كيفاش”.
وسيخوض بركة الانتخابات البرلمانية لسنة 2021 في أول تجربة له في مساره السياسي.

لشكر ما مرشحش

وأكد مصدر من حزب الاتحاد الاشتراكي عدم نية إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، خوض هذه الانتخابات.
وقال المصدر ذاته: “لشكر ما مرشحش، ولم يفصح ولو مرة عن نيته في الترشح”.

بنعبد الله في الرباط

وينوي الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خوض غمار الانتخابات المقبلة، بالترشح وكيلا للائحة الحزب في دائرة المحيط في الرباط.
وأكد مصدر من الحزب لموقع “كيفاش”، أن ترشح بنعبد الله في “دائرة الموت”، جاء “نزولا تنفيذا لرغبة أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، الذي أصروا عليه للترشح خلال الاستحقاقات المقبلة”.

أخنوش في أكادير

وكان عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عبر عن نيته خوض الاستحقاقات المقبلة.
وأكد مصدر من حزب التجمع الوطني للأحرار، في اتصال مع موقع “كيفاش”، أن “أخنوش يعتزم الترشح كوكيل للائحة الحزب في الانتخابات الجماعية في دائرة أكادير، لكن لا شيء رسمي إلى حدود الساعة”.

وهبي في تارودانت

أما عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فأعلن، أبريل الماضي، أنه سيترشح في دائرة تارودانت الشمالية خلال الانتخابات المقبلة المرتقبة.

وقال وهبي، خلال استضافته من قبل مؤسسة الفقيه التطواني، إنه واثق من الفوز، مضيفا أن الحزب سيرشح أيضا خالد الحاتمي في تارودانت الجنوبية، مضيفا “سنحصل على المقعدين”.

 

الفلوس

يشار إلى أن برمجة الانتخابات ستكون على الشكل التالي: انتخاب أعضاء الغرف المهنية (الصناعة والتجارة والخدمات، الصناعة التقليدية، الصيد البحري، الغرف الفلاحية) يوم الجمعة 6 غشت المقبل، وانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات (الأربعاء 8 شتنبر 2021)؛ وانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم (الثلاثاء 21 شتنبر 2021)؛ وانتخاب أعضاء مجلس المستشارين (الثلاثاء 5 أكتوبر 2021).

وخصصت الحكومة لهذه الانتخابات مبلغ 360 مليون درهم للأحزاب السياسية، من أجل تمويل حملاتها، في الانتخابات العامة الجماعية والانتخابات العامة الجهوية، إلى جانب تمويل الحملات الانتخابية المتعلقة بالمشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.