• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 29 سبتمبر 2018 على الساعة 00:30

ردوا بالكم.. ضغط الدم والتدخين والخمول البدني كيديرو أمراض القلب والشرايين

ردوا بالكم.. ضغط الدم والتدخين والخمول البدني كيديرو أمراض القلب والشرايين

تسبب في مقتل 15 شخصا سنة 2017.. نصائح لتفادي
حسب منظمة الصحة العالمية، يتم سنويا تسجيل أكثر من 17 مليون وفاة عبر العالم ناجمة عن الإصابة بأمراض القلب، ويتوقع أن يصل العدد إلى 23 مليون حالة سنويا في أفق سنة 2030.
الدكتورة حسناء البلغيثي، الأخصائية في أمراض القلب والشرايين، أكدت أن التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون والسمنة والخمول البدني تشكل أهم العوامل المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مبرزة أن هذه الأمراض تشكل عبئا ثقيلا على الفرد والمجتمع والنظام الصحي.
وأوضحت الأخصائية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقلب (29 شتنبر من كل سنة)، أن أمراض القلب والشرايين تعتبر السبب الرئيسي للوفاة بالمغرب، مشيرة إلى أنه يمكن تصنيف هذه الأمراض إلى فئات مختلفة كأمراض الصمامات وأمراض الأوعية الدموية ومرض ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب ثلث السكان الذين تزيد أعمارهم عن 20 سنة في المغرب، وكذا أمراض اضطراب نبضات القلب وأمراض القلب الخلقية.
وأشارت في السياق ذاته، إلى أن أمراض الصمامات مرتبطة في معظم الحالات بسوء نظافة الفم والأسنان وعدم معالجة التهاب اللوزتين بشكل فعال والحمى الروماتيزمية.
وبالنسبة إلى أمراض القلب الخلقية، أوضحت الأخصائية أنها ناجمة في غالب الأحيان عن عدوى فيروسية أو طفيلية تصيب المرأة الحامل وجنينها مسببة مجموعة من التشوهات الخلقية عند الجنين أو بسبب تناول بعض الأدوية الممنوعة خلال فترة الحمل، مشددة في هذا الصدد على الأهمية التي يكتسيها تحسيس وتوعية المرأة الحامل بضرورة متابعة الحمل في مراكز مختصة من أجل التقليل من نسبة حدوث هذه الأمراض.