• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 16 فبراير 2020 على الساعة 20:30

رئيس الكونفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية: العنصر البشري من أولويات استراتيجية الجيل الأخضر

رئيس الكونفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية: العنصر البشري من أولويات استراتيجية الجيل الأخضر

وَصل برنامج المغرب الأخضر إلى آخر محطاته في سنة 2020، لتحل محله الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي، وهي “الجيل الأخضر” في أفق 2030.

وفي هذا السياق، قال محمد العموري، رئيس الكونفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن هذه الاستراتيجية، تُعد رافعة أساسية للاقتصاد الوطني، وتجمع بين جيل الشباب والساكنة القروية والعمل الفلاحي والمستدام”.

وستعتمد هذه الاستراتيجية، يُضيف محمد العموري، على ركيزتين، أولاهما إعطاء الأولوية للعُنصر البشري، ولاسيما فئة الشباب، أما الثانية فتتمثل في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية في ارتباط وثيق بالتنمية البشرية والاجتماعية.

وتهتم استراتيجية الجيل الأخضر، التي سبق أن قدّمها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، (الخميس 13 فبراير)، أمام الملك محمد السادس في اشتوكة آيت باها، بِتكوين الشباب وتحفيز مشاريعهم الطموحة والواعدة، عن طريق تمويل مضمون ومستدام، يقول العموري حول هذا الشق: “إنه سيتم تكوين شباب قرويّ فلاحياً ومهنياً وفي الصناعة الغذائية، وفي مجالات ذات صلة، مثل إدارة المال وتدبير الحكامة، وغيرها..”.

وستساهم جميعها، يضيف المسؤول ذاته “في الرفع من القيمة المضافة للأفكار ومواهب الشباب القروي تزامنا مع تطمح إليه الرؤية الملكية من دعم وتمويل للمقاولات، خصوصا لدى فئة الشباب، كما هو الشأن بالنسبة للدراسات التي يجريها القطاع المالي المغربي، لتوفير ضمانات التمويل للمقاولات خصوصا الصغرى والمتوسطة.