• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 سبتمبر 2023 على الساعة 23:59

“دفاعا عن العلمانية”.. ماكرون يدعو إلى الحزم في منع العباءة بالمدارس

“دفاعا عن العلمانية”.. ماكرون يدعو إلى الحزم في منع العباءة بالمدارس French President Emmanuel Macron gestures as he delivers a press conference after a European Union (EU) summit held over video conference, at The Elysee Presidential Palace in Paris, on March 25, 2021. - A looming third wave of coronavirus and Europe's struggles to mount a vaccination drive is to dominate the EU video summit, despite a welcome guest appearance by US President. (Photo by BENOIT TESSIER / POOL / AFP)

قبل ثلاثة أيام من انطلاق الموسم الدراسي، عبّر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة عن دعمه لمنع ارتداء العباءة وغيرها من الملابس الإسلامية في الفصول الدراسية، داعيا في الوقت ذاته إلى إتباع الحزم لضمان الالتزام بالقرار.

وقال رئيس الدولة، خلال زيارته ثانوية مهنية في أورانج بجنوب فرنسا، إن الحكومة “لن تدع أي شيء يمر. نعلم أنه ستكون هناك حالات … جراء الإهمال ربما، ولكن حالات كثيرة لمحاولة تحدي النظام الجمهوري. علينا أن نكون حازمين”.

وكان وزير التربية الفرنسي، غابرييل أتال، وجه، أمس الخميس (31 غشت)، مذكرة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية أكد فيها أن ارتداء العباءة والقميص الطويل “يعبر عن انتماء ديني في البيئة المدرسية ولا يمكن التسامح معه فيها”.

وبرر ماكرون المنع بالقول: “لا ينبغي أبدا ترك المعلمين ومدراء المدارس يواجهون بمفردهم الضغوط أو التحديات القائمة بشأن هذا الموضوع”.

وشدد على أن “فرسان الجمهورية” هؤلاء “لديهم الحق في الدفاع عن العلمانية… وعلينا أن نبدي تأييدنا لهم عندما يتعرضون للتهديد والضغط”، مؤكدا أن “الدولة والجمهورية تقفان وراءهم”.

ووعد رئيس الدولة الفرنسية بأنه “في المدارس الثانوية أو الكليات الأكثر حساسية، سيتم فرز موظفين محددين للعمل بجانب مدراء المؤسسات والمعلمين لدعمهم وكذلك للمشاركة في الحوار الضروري مع العائلات والطلاب”.

أ ف ب