• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 أغسطس 2023 على الساعة 20:01

دعم مباشر للسّكن وتحقيق صِفر “برّاكة”.. الحكومة مقادة مشروع الميزانية 2024!

دعم مباشر للسّكن وتحقيق صِفر “برّاكة”.. الحكومة مقادة مشروع الميزانية 2024!

الحقّ في السكن، هو هاجس يؤرق العديد من المواطنين، ما دفع بالحكومة إلى التفكير مليّاً، في اعتماد مقاربة جديدة تجمع بين دعم
السكن بشكل مباشر، وموازاة مع ذلك، الاهتمام بالتراث المعماري حتى لا يكون لقمة سهلة في أفواه “السارقين”، إضافة إلى بلوغ هدف صفر “برّاكة”، مدن بدون دور قصدير.

دعم مباشر

وتفيد مذكرة توجيهية لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة 2024، باعتماد مقاربة جديدة تقوم على دعم طلب السكن، من خلال إحداث إعانات مباشرة لدعم السكن لفائدة الراغبين في اقتناء أماكن مخصصة للسكن الرئيسي.

صفر براكة وهدم

ووفق هذه المذكرة التوجيهية من طرف عزيز أخنوش رئيس الحكومة، إلى أعضاء الوزارات المعنية، تنوي الحكومة، إيجاد حلول لمشاكل السكن غير اللائق، ومواصلة برنامج مدن بدون صفيح، إضافة إلى مشاريع تهدف إلى تأهيل المباني الآيلة للسقوط، وتحسين الولوج إلى مرافق وتجهيزات القرب في إطار برامج سياسة المدينة.

وستأخذ الحكومة بعين الاعتبار، يضيف المصدر نفسه، الجانب المتعلق بالمحافظة على المباني التقليدية والتراث المعماري بصفة عامة، وإعادة تثمين المدن العتيقة بصفة خاصة، لما لذلك من أبعاد اجتماعية وثقافية واقتصادية من شأنها تحفيز وتحسين تنافسية وجاذبية هذه المجالات.