• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 على الساعة 00:44

دروس في التربية على القيم/ الارتقاء بوضعية الأساتذة.. وصفة اليونيسكو للحد من العنف في المدارس المغربية

دروس في التربية على القيم/ الارتقاء بوضعية الأساتذة.. وصفة اليونيسكو للحد من العنف في المدارس المغربية

أكدت دراسة لمكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة -يونسكو- في الرباط، أن إدراج دروس في التربية على القيم والارتقاء بوضعية الأساتذة من شأنهما الحد من العنف في الوسط التعليمي.
ودعت الدارسة، التي أنجزت تحت عنوان “تحليل وضعية العنف في الوسط المدرسي”، والتي تم تقديمها اليوم الثلاثاء (18 دجنبر) في الرباط، إلى إدراج دروس التربية على القيم منذ السلك الابتدائي، وتعزيز كفاءات المدرسين الذين يتولون نوادي التربية على المواطنة في مجالات حقوق الإنسان وتتبع التلاميذ.
وقال ممثل اليونسكو في المغرب العربي، صلاح خالد، “إن تضاعف حالات العنف المدرسي خلال الأشهر الأخيرة يعد مؤشرا يخاطب المؤسسات والمجتمع برمته والشركاء التقنيين والماليين”، داعيا مختلف الأطراف المعنية بهذه الظاهرة إلى توحيد جهودها بغية دعم المؤسسات الوطنية وتعميق التفكير في ما ينبغي القيام به حتى تتمكن المدرسة من قيادة التغيير وتعزيز القيم العالمية.
وأشاد المسؤول الأممي بإعداد الحكومة لمشروع القانون الإطار حول العنف المدرسي، وإحداث المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي، معتبرا أن هذه التدابير تترجم الإرادة والانخراط من أجل تفعيل سياسة فعالة للوقاية من جميع أشكال العنف في الوسط المدرسي.
وحسب إحصائيات للمرصد الوطني لمناهضة العنف في الوسط المدرسي، فإن العنف الغالب هو الذي يقع بين التلاميذ (64 في المائة) تليه حالات التلاميذ الذين يقومون بإتلاف ممتلكات المدرسة (8 في المائة) ثم يأتي في المرتبة الثالثة العنف بين التلاميذ والأساتذة (7 في المائة).