• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 نوفمبر 2015 على الساعة 12:50

داء السكري.. وزارة الصحة تكفلت بـ31 في المائة من المصابين

داء السكري.. وزارة الصحة تكفلت بـ31 في المائة من المصابين

داء السكري.. وزارة الصحة تكفلت بـ31 في المائة من المصابين

كيفاش
بلغ عدد المصابين بداء السكري الذين تكفلت بهم وزارة الصحة سنة 2015، 620 ألف حالة، منها 280 ألف حالة، تعالج بمادة الأنسولين، أي 31 في المائة من مجموع المصابين بهذا الداء في المغرب، حسب مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض التابعة للوزارة.
وقالت رئيسة مصلحة أمراض الأيض والغدد الصماء في المديرية، فاطمة الزهراء الموزوني، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري (14 نونبر)، إن 60 في المائة من المصابين الذين تتكفل بهم الوزارة يستفيدون من نظام المساعدة الطبية “راميد”.
وأوضحت الموزوني أن 37 في المائة من المصابين بداء السكري المتكفل بهم يتحدرون من العالم القروي، مشيرة إلى التكفل ب15 ألف طفل في إطار فحوصات داء السكري الخاصة بالأطفال.
وتندرج محاربة داء السكري في إطار الاستراتيجية القطاعية للصحة 2012-2016، حيث وضعت نظاما للتشخيص لفائدة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، على مستوى جميع مؤسسات العلاجات الصحية الأساسية على المستوى الوطني بمعدل 500 ألف شخص معرض للإصابة سنويا.
وأضافت أن الوزارة أمنت توفر ومجانية الأدوية المضادة للسكري (حقن الأنسولين والأقراص) خاصة بالنسبة للمستفيدين من نظام “راميد”، مذكرة بأنه تم خلال سنة 2014 تخصيص غلاف مالي بقيمة 133 مليون درهم لشراء هذه الأدوية.
وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 10 في المائة من السكان المغاربة البالغين 25 سنة فما فوق، مصابون بداء السكري سنة 2012، أي ما بين 1,7 مليون ومليوني مصاب.