• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 نوفمبر 2015 على الساعة 12:51

بسبب مذكرة تدريس المواد العلمية بالفرنسية.. الريسوني يهاجم بلمختار

بسبب مذكرة تدريس المواد العلمية بالفرنسية.. الريسوني يهاجم بلمختار

رغم الاحتجاجات في المؤسسات التعليمية.. وزير التربية الوطنية يلتزم الصمت

فرح الباز
هاجم أحمد الريسوني، نائب الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، على خلفية المذكرة التي أصدرها بخصوص تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في الثانويات ابتداء من الدخول المدرسي المقبل.
ووصف الريسوني مذكرة بلمختار بـ”الانقلابية”، قائلا: “ليس مستغربا أن يصدر الوزير بلمختار، قبيل وفاته المرتقبة، مذكرة انقلابية يأمر فيها بالعودة سريعا إلى تدريس المواد العلمية في المدرسة المغربية، باللغة الفرنسية”.
وأضاف الريسوني، في مقال نشره على حسابه على موقع فايس بوك، “ليس هذا مستغربا من رجل منذ عرفناه وهو لا يألو جهدا، ولا يترك حيلة، ولا يفوت فرصة، لاستبعاد اللغة العربية وتهميشها، والتمكين للغة الفرنسية وتوسيع استعمالها”.
واعتبر نائب الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين أن وزير التربية الوطنية “أسوء وزير تعليم عرفه المغرب”، مبرزة أن مشكل بلمختار مع اللغة العربية “نابع من جهله بها”، منطلقا من مقولة “من جهل شيئا عاداه، والناس أعداء ما جهلوا”، مذكرا بتصريح سابق بلمختار اعترف فيه بعدم إتقانه للغة العربية.
وكتب الريسوني: “والوزير هذا، سبق له أن صرح بعظمة لسانه بأنه لا يعرف العربية ولا يستطيع التحدث بها، فمن أين له أن يعرف قيمتها وأن يقدر وجوب حفظها واستعمالها؟ كما أن هذا المستوزر لا يعرف الشعب ولا يعرفه الشعب، فكيف يمكنه أن يحترم الشعب وهويته وإرادته؟”.
تم انتقل الريسوني إلى انتقاد تصريح بلمختار الذي قال فيه إن “78 في المائة من التلاميذ المغاربة لا يفهمون شيئا”، معتبرا إياه تصريحا “ملبسا غير مفسر”.