• حذرت من نشر الأخبار الزائفة.. “مندوبية السجون” تفند ادعاءات تعرض سجناء “جيل زد” لـ”سوء المعاملة”
  • مورينيو يشيد بمواجهة المغرب والبرازيل: كانت مباراة رائعة
  • من “الشأن السيادي” إلى “الوعد الانتخابي”.. كيف تغير خطاب الأحزاب حول “الساعة الإضافية”؟
  • بعد شكايات حول عمليات نصب إلكتروني.. توقيف 3 أشخاص بالناظور للاشتباه في سرقة معطيات بنكية
  • بعد اختفائه في ظروف غامضة.. العثور على قاصر مختفي بأكادير والأبحاث تستبعد أي شبهة إجرامية
عاجل
السبت 09 مايو 2026 على الساعة 19:00

خطوة لتعزيز حماية الحقوق وتسوية النزاعات.. اتفاقية بين الجامعة الوطنية للمستهلك والوسيط البنكي

خطوة لتعزيز حماية الحقوق وتسوية النزاعات.. اتفاقية بين الجامعة الوطنية للمستهلك والوسيط البنكي

أعلنت الجمعية المغربية لحماية المستهلك بالعيون، عضو الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك (FNAC)، عن اعتزازها بتوقيع اتفاقية الشراكة التاريخية بين الجامعة الوطنية والوسيط البنكي، والتي جرى توقيعها، يوم 7 ماي الجاري بالرباط.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أن هذه الاتفاقية تشكل محطة فارقة في مسار الحركة الاستهلاكية المغربية، باعتبارها تكرس الاعتراف بالوساطة البنكية كآلية ودية وفعالة وسريعة لحماية حقوق المستهلكين، وتسهيل تسوية نزاعاتهم مع مؤسسات الائتمان.

وأكدت الجمعية، بصفتها فاعلا ترابيا بالعيون ومنتمية إلى الجامعة، التزامها الكامل بالانخراط في تنفيذ بنود هذه الاتفاقية، عبر توجيه ومواكبة المستهلكين، وتوعيتهم بحقوقهم، وتقريب آليات الوساطة البنكية منهم، انسجاما مع مبادئ القرب والحضور الميداني التي تتبناها الجامعة.

وأضاف البيان أن هذه الاتفاقية تأتي لتكرس مسارا طويلا من التعاون الناجح بين الجمعيات الأعضاء وآليات الوساطة البنكية، مشيرا إلى أن الوسيط البنكي كان ولا يزال شريكا أساسيا في حماية حقوق المستهلكين، حيث تم، بفضل الشراكة مع الجامعة الوطنية، التقدم بعدة ملفات وشكايات بنكية عالقة، تمكن الوسيط البنكي من التدخل لحلها بطرق ودية وفعالة، مما جدد ثقة المواطنين في هذه الآلية العادلة والشفافة.

وسجلت الجمعية أن الاتفاقية التي تجمع اليوم الوسيط البنكي بالجامعة الوطنية تشكل تتويجا طبيعيا لهذه التجارب الناجحة، وتساهم في تسهيل توجيه ومواكبة المستهلك عبر مختلف الجمعيات الأعضاء، وعلى رأسها جمعيتها بالعيون، وتؤسس لمرحلة جديدة من الشفافية والعدالة في العلاقات التعاقدية، متمنية للحركة الاستهلاكية المغربية مزيدا من التألق والتميز في خدمة المواطن.