• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 فبراير 2024 على الساعة 11:36

خبير يُحذر من “مرض الأذنين”: عدوى فيروسية تُصيب الأطفال… تجاوزت ألف حالة

خبير يُحذر من “مرض الأذنين”: عدوى فيروسية تُصيب الأطفال… تجاوزت ألف حالة

حذّر الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في النُظم الصحية، من انتشار مُتسارعٍ لعدوى فيروسية تُصيب الأطفال على الخصوص، تُدعى “النكاف”، وهي تُهاجم الغدّتين على جانبي الوجه، وتُسبب انتفاخا في العنق وقد يشمل الوجه بأكمله.

وقال الدكتور حمضي في تصريح لموقع “كيفاش”: إن 90 في المائة من الأطفال يُصابون بهذه العدوى قبل سنّ البلوغ، وقد بدأ التلقيح على المستوى العالمي ضده العدوى، ما ساهم في كشف حالاتٍ لدى البالغين أيضا، لكن بنسب أقل.

وعن أسباب انتقال العدوى الفيروسية، التي يؤكد من خلالها خبراء أن عدد الحالات تجاوزت الألفين في صفوف الأطفال في المغرب في الأسبوعين الأخيرين، قال الدكتور حمضي، إنها تنتقل عبر اللُّعاب، وعبر الهواء وحتى عبر اللمس بين الأطفال، وبين البالغين الذين لم تسبق لهم الإصابة أو التلقيح ضد هذا المرض.

وعن سبب تسميته بـ”مرض الأذنين”، قال الخبير الصحي، بعد مرور ثلاثة أسابيع تقريبا من الإصابة تبدأ الأعراض في الظهور لدى حالة واحدة من بين كلّ ثلاث حالات، وهي انتفاخ في العنق، وتحديدا تحت أذني الطفل، لهذا يُطلق عليه إسم “مرض الأذنين”، مع العلم أنه لا علاقة له بأمراض الأذنين، وإنما الغذة اللعابية هي التي تنتفخ، في الجهتين اليمنى واليسرى، ومن بين الأعراض أيضا، يضيف، الدكتور حمضي، “السخانة”، والألم عند مضغ الطعام.

ووفق المتحدث نفسه، يوجد كذلك دواء لعدوى “النكاف” الفيروسية، لكنه يساعد على تخفيف الألم ولتفادي أي مضاعفات محتملة على الأطفال، بسبب الارتفاع في درجات الحرارة.