• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 يوليو 2023 على الساعة 13:53

خبير كاميروني: قرار محكمة تاراسكون صفعة جديدة للبوليساريو وداعميه

خبير كاميروني: قرار محكمة تاراسكون صفعة جديدة للبوليساريو وداعميه

قال الأستاذ الجامعي الكاميروني، ألفونس زوزيم تامكمتا، إن قرار محكمة تراسكون الذي أدان ، الفيدرالية الفلاحية (كونفيدراسيون باييزان) وهي نقابة فرنسية تم توظيفها في محاولة يائسة للتضييق القضائي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي، يشكل صفعة قضائية جديدة للبوليساريو وداعميه.

انتكاسات البوليساريو

وأوضح تامكامتا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن “البوليساريو” لم تفتأ تراكم الخيبات والانتكاسات على الرغم من الدعم الذي تتلقاه من داعميها لبلوغ هدف مستحيل التحقيق.

وذكر الجامعي الكاميروني بأن هذه الصفعة الجديدة تأتي عقب انتكاسة أولى تمثلت في رفض المحكمة العليا بلندن طلب منظمة غير حكومية موالية للانفصاليين، يرمي الى النيل من اتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة.

وأشار إلى أن محكمة تاراسكون تكون قد رفضت الطلب الغريب لهذه النقابة الفلاحية التي كانت تمني النفس بوقف أنشطة شركة (إيديل) وبالتالي باءت محاولتها بالفشل الذريع، موضحا في هذا الصدد ان القانون الدولي قال كلمته بكل حيادية من خلال استبعاد أي مناورة مشبوهة.

مؤامرات بائسة

وأبرز أن هذه المؤامرات البائسة والمفضوحة لم ولن يكتب لها النجاح، كما ان النزعة الانفصالية لم تعد موضوعا قابلا للتسويق.

وأضاف أن هذه المحاولات الفاشلة المتكررة والانتكاسات القضائية والقانونية والدبلوماسية، تكشف بالملموس عن هوية المحرض الحقيقي للنزاع حول الصحراء المغربية.

وأكد أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة ياوندي ، ان “البوليساريو” يشكل من خلال ممارساته الخارجة عن القانون والشرعية الدولية، تهديدا للأمن المدني والإقليمي ، موضحا ان الامر يتعلق “بطريقة تعبير” منافية للاعراف الدولية ،تحاول بشكل ممنهج عرقلة توصيات الأمم المتحدة.

وقال إن الأمم المتحدة على اطلاع تام بهذه السلوكيات والافعال ، التي تتعارض مع المسلسل السياسي الذي يريده المجتمع الدولي، مبرزا ان الأمم المتحدة ما فتئت تحث بانتظام “البوليساريو” على وقف افعاله المهددة للاستقرار.

وأكد ألفونس زوزيم تامكمتا أن الكيان الوهمي، الذي يستمر من خلال مؤيديه القلائل في اعمال الاستفزاز الفاشلة، خسر المعركة القضائية وخاصة الدبلوماسية.

وبعد أن أشار الى أن العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، تتطابق بشكل تام مع المعاهدات الدبلوماسية، وان العلاقات التجارية في المجال الفلاحي ينظمها اتفاق الشراكة بين الجانبين، اكد الجامعي الكامروني ان “البوليساريو” وداعميه لطالما حاولوا بدون جدوى، النيل من هذا الاتفاق.

وذكر في هذا الصدد بأن الاتحاد الأوروبي كان قد أكد عبر اللجنة الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، أن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب تستفيد بشكل كامل من الاتفاق المبرم بين المغرب والاتحاد الاروبي.

يشار إلى أن محكمة تاراسكون أصدرت قرارا يدين فيدرالية الفلاحين التي كانت تهدف الى منع المقاولة الفرنسية (إيديل) المتخصصة في تسويق الفواكه والخضر القادمة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية للمملكة، من توزيع منتجاتها.