• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 يناير 2018 على الساعة 12:57

خاص بشباب بني ملال وخريبكة والفقيه بنصالح.. مشروع مهم للتدريب في إيطاليا

خاص بشباب بني ملال وخريبكة والفقيه بنصالح.. مشروع مهم للتدريب في إيطاليا

يوسف الحايك

أطلقت مدينة ميلانو الإيطالية مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب.
ويُتِيحُ المشروع، الذي يحمل عنوان – MENTOR” الشبكة المتوسطية للتوجه نحو الهجرة العادية”، الفرصة لفائدة 10 من الشباب المغربي للتنقل المؤقت والتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل.
كما يروم المشروع تحسيس الشباب، المتحدرين من مدن بني ملال، وخريبكة، والفقيه بن صالح، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة، ويستجيبون لمعايير الاختيار، بإيجابيات الهجرة الشرعية.
وتهدف هذه المبادرة كذلك، حسب بلاغ للجهة المنظمة، إلى إبعاد الشباب عن مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتعزيز مهاراتهم لتحسين فرصهم في دخول سوق العمل في بلدهم الأصلي، بعد تلقي التدريب والخبرة المهنية في إيطاليا، إلى جانب تعزيز وزيادة المعلومات المتعلقة بالهجرة الدائرية القانونية والمؤقتة إلى إيطاليا، سواء بالنسبة إلى الشباب، أو مستشاري الوظائف في الأقاليم المذكورة.
ويعتبر هذا المشروع ثمرة شراكة بين بلدية ميلانو، ومدينة تورينو، ووكالة العمل جهة البيمونت، بالتعاون مع جمعية أنولف بيمونت، التي تتولى مسؤولية الإشراف على المشروع في المغرب، والذي يساهم الاتحاد الأوروبي في تمويله، من خلال المركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة، عبر الأداة المالية لشراكات التنقل.
ويعتمد المشروع في المغرب على تعاون العديد من الجهات الفاعلة المحلية، بما في ذلك وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، إضافة إلى جهة بني ملال خنيفرة، ووزارة الشباب والرياضة، وكلية خريبكة متعددة التخصصات، وكلية الآداب بني ملال، إلى جانب المركز الجهوي للاستثمارات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.
ويتكون المشروع من ثلاث مراحل، تبتدئ الأولى بإطلاق الدعوة لتقديم الطلبات، والتي ستبقى مفتوحة إلى غاية 31 يناير الجاري.
وسيتم، في المرحلة الثانية، اختيار 10 شباب متدربين من بين المرشحين سيتم إرسالهم إلى إيطاليا من أجل الاستفادة من تدريب داخل شركة هناك لمدة 3 أشهر، تتحمل فيها جمعية أنولف بيمونت تغطية نفقات السفر ومصاريف الإقامة والمعيشة إلى حين إكمال التدريب.
وفي المرحلة الثالثة، سيعود المتدربون إلى المغرب لتنفيذ مشروعهم الشخصي، أو فكرة مشروعهم في بلدهم الأصلي، مع حصولهم على دعم مالي صغير مخصص من طرف الجمعية.
ويمكن للراغبين في المشاركة، تحميل الطلب والتسجيل، مجانا، على الموقع الإلكتروني التالي: www.networkmentor.org