• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 أغسطس 2023 على الساعة 23:00

حماية المستهلك تتهم شركة التدبير المفوض.. الأزبال تُغرق القنيطرة

حماية المستهلك تتهم شركة التدبير المفوض.. الأزبال تُغرق القنيطرة

استنكرت الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بالقنيطرة، ما تشهده المدينة من تراكم النفايات المنزلية والحشرات في العديد من الأزقة والشوارع، منتقدة “عجز” شركة التدبير المفوض عن الوفاء بالتزاماتها.

ونبهت الجمعية في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، إلى الوضعية البيئية للمدينة إثر انتشار النفايات المنزلية في العديد من الأزقة والشوارع، والتأخر في إفراغ وتنظيف الحاويات المخصصة لذلك، وما يصاحبه من انتشار للبعوض والصراصير والحشرات المضرة.

واعتبرت الجمعية المعنية بحماية المستهلك، أن انتشار النفايات المنزلية ينتج عنه أيضا تزايد شرود الحيوانات الضالة، وانبعاث الروائح الكريهة؛ خاصة في فصل الصيف الذي يعرف ارتفاع درجات الحرارة وما ينجم عن ذلك من تداعيات سلبية تشكل خطورة محذقة بواقع الصحة العمومية، علاوة على انعكاسات ذلك على الصورة الحضرية للمدينة.
ونبهت الجمعية، إلى عدم ارتياح ساكنة المدينة جراء عجز الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة عن تلبية حاجياتها ومتطلباتها اليومية في تدبير النفايات المنزلية، ناهيك عن ضعف الوسائل والتجهيزات المخصصة لجمعها ونقلها ومعالجتها.
هذا ودعت الجمعية إلى فتح نقاش عمومي، من خلال تفعيل آليات التشارك والحوار والتشاور المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجماعات، وذلك بهدف البحث عن سبل جديدة لتدبير المرافق العمومية الحضرية بالمدينة.

واقترحت الجمعية اعتماد عقود مبتكرة في إطار شركات التنمية المحلية ومؤسسات التعاون بين الجماعات، مع الانفتاح على القطاع الخاص، قصد تفعيل مبدأ المنافسة الكفيل بالرفع من تنافسية المرافق العمومية الحضرية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة.