• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 11 نوفمبر 2023 على الساعة 14:00

حادثة الطفل “ريان” تتكرر في اشتوكة آيت باها.. مطالب بإغلاق الآبار العشوائية

حادثة الطفل “ريان” تتكرر في اشتوكة آيت باها.. مطالب بإغلاق الآبار العشوائية A view shows a well into which a five-year-old boy fell in the northern hill town of Chefchaouen, Morocco February 5, 2022. REUTERS/Thami Nouas NO RESALES. NO ARCHIVES. BEST QUALITY AVAILABLE.

تجدد النقاش من جديد حول الآبار العشوائية بالمغرب، وذلك بعد وفاة طفل يبلغ من العمر 13 سنة بعد وقوعه في بئر في إقليم اشتوكة آيت باها، في حادثة مماثلة لواقعة الطفل ريان.

وقالت فاطمة الزهراء باتا عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن “الوزارة أحصت حوالي 23 ألفا و667 بئرا وجب إغلاقها، كما أن عمليات الرصد التي أجرتها، بتنسيق مع وزارة الداخلية كشفت عن ظهور ما يزيد عن 1000 بئر وثقب مائية جديدة لا يتوفر أصحابها على تراخيص”.

وأضافت أن “إقليم اشتوكة آيت باها شهد حادثة مشابهة لمأساة الطفل ريان، تتعلق بسقوط طفل لا يتجاوز عمره 13 سنة في بئر، حيث تم انتشاله بعد محاولات عديدة من طرف عناصر الوقاية المدنية، ليفارق الحياة بالمركز الاستشفائي الجهوي أكادير”.

وتساءلت البرلمانية عن “الحصيلة المحينة لأعداد الآبار العشوائية المنتشرة بالمغرب”، وعن حصيلة “استراتيجية الوزارة المعنية لإغلاق الآبار التي تهدد سلامة المواطنين وكذا إجراءات لتقنين إحداثها”.