• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 فبراير 2014 على الساعة 16:56

جريدة الكونغرس الأمريكي: المغرب يضع التنمية الإفريقية في صلب أولوياته

جريدة الكونغرس الأمريكي: المغرب يضع التنمية الإفريقية في صلب أولوياته

جريدة الكونغرس الأمريكي: المغرب يضع التنمية الإفريقية في صلب أولوياته

 

كيفاش

«الارتباط القوي للمملكة المغربية في إفريقيا، تحت قيادة الملك محمد السادس، هو نتيجة للاعتبارات الاستراتيجية الجيدة التي تضع في صلب اهتماماتها تطوير نمو الدول الإفريقية، ويسلط الضوء على النفوذ والقدرة العالية على الانعكاس السياسي والاقتصادي للمملكة المغربية في القارة السمراء». هذا ما أكدت عليه، اليوم الأربعاء (19 فبراير)، جريدة الكونغرس الأمريكي “the hill”.

التحليل، الذي يحمل عنوان “المغرب: الإيمان الإفريقي والالتزام المؤكد”، يشدد على أن هذه العوامل تجتمع لتؤكد أن المملكة “مستعدة للعب دور الطليعة في القارة الإفريقية”.

بيتر فام، كاتب هذا التحليل ومدير مركز Atlantic Council of united states، أضاف: “واشنطن وباريس، فضلا عن العواصم الغربية الكبيرة، في حاجة ماسة إلى شريك يمكن الاعتماد عليها لتعزيز الأمن الإقليمي وتعزيز الشراكة من أجل التقد».

وجاء في هذا التحليل أن «التزام المغرب في حل المشكل الإفريقي مناسب جدا، في وقت طالب الرئيس الامريكي، باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا هولاند، أخيرا، بتكثيف الجهود مع الدول الإفريقية لمنع الطريق على الجماعات المتطرفة التابعة لتنظيم القاعدة ومنع توسعهم في منطقة الساحل والصحراء».

وفي سياق الانخراط في إفريقيا، يضيف التحليل، سار المغرب شريكا للولايات المتحدة المغربية والدول الأوروبية لإقامة تعاون مناسب في هذه القارة، التي يقوم فيها هذه الأيام الملك محمد السادس بجولة جديدة.

التحليل ذكر بالاستثمارات المهمة للمغرب في إفريقيا وهو ما سلط عليه الضوء في البيان المشترك بعد القمة التي جمعت في البيت الأبيض بين الرئيس أوباما والملك محمد السادس في شهر نونبر الماضي.

وكان الزعيمان اتفقا على تعزيز المبادرات مشتركة لتعزيز التنمية البشرية والاستقرار من خلال الأمن الغذائي، والحصول على الطاقة وتعزيز التجارة على أساس اتفاق التجارة الحرة.