• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 09 يناير 2016 على الساعة 22:54

جريدة إسبانية: المغرب لعب دورا رائدا في الملف الليبي

جريدة إسبانية: المغرب لعب دورا رائدا في الملف الليبي

جريدة إسبانية: المغرب لعب دورا رائدا في الملف الليبي
كيفاش
قالت جريدة “La Razon” الإسبانية إن المغرب لعب دورا رائدا في إقناع الأطراف الليبية بضرورة التوصل إلى اتفاق هدنة سياسي.
“بعد اتفاق الصخيرات، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، شكر الملك محمد السادس لجهوده لحل المشكل الليبي، وهو ما أمكن من الوصول إلى تسوية تاريخية”، يقول أحمد الشرعي،الناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية.
كما ذكر الشرعي بجهود المخابرات المغربية في محاربة التنظيم الإرهابي الذي يطلق عليه “الدولة الإسلامية”، في منطقة شمال أفريقيا.
وأشار في هذا السياق إلى أن ليبيا تواجه تحديات أمنية متعددة ومعقدة بشكل متزايد، وهو ما يظهر من هجوم استهدفت، أخيرا، معسكر تدريب للشرطة في مدينة زليتن، وأدلى إلى مصرع خمسين شخصا، وهو هجوم ديبرهن على قدرة داعش على زرع الرعب والعنف العشوائي.
وأضاف كاتب المقال: “اتفاق الصخيرات كان بعد مفاوضات جادة للتوصل إلى حل سياسي لصراع تتورط فيها مختلف الفصائل الليبية، وتواجد داعش في البلاد يشكل تهديدا لجميع البلدان الأوروبية”.
وأضاف أن أعضاء مجلس الأمن الدولي أعربوا عن رغبتهم في أن دعوة القوى الدولية لإطلاق عمليات عسكرية ضد داعش في ليبيا، والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا على استعداد لتنفيذ هجوم ضد الجماعة الإرهابية، حسب تصريح مسؤول ليبي في الأمم المتحدة”.
ويلاحظ الشرعي أن الليبيين الذين يدركون أن الدعم العسكري الدولي سيكون مرحلي، مدعوون إلى العمل معا لتنفيذ اتفاق حامل الصخيرات أملا كبيرا للبلاد.