• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 أبريل 2023 على الساعة 14:00

جدل “الأبقار البرازيلية”.. برلمانية تحذر من خطر “تلوث جيني محتمل”

جدل “الأبقار البرازيلية”.. برلمانية تحذر من خطر “تلوث جيني محتمل”

استفسرت البرلمانية حياة لعرايش، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الحكومة حول التدابير المتخذة من التصدي لخطورة العناصر الجينية الجديدة التي تحملها الأبقار المستوردة من البرازيل.

تلوث جيني محتمل
وأبرزت النائبة البرلمانية، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه والغابات، أنه “من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على التنوع البيولوجي لثروتنا الحيوانية الوطنية بسبب التلوث الجيني المحتمل”.
وطالبت عضو الفريق الاشتراكي في الغرفة الأولى بالكشف عن التدابير التي ستتخذها الحكومة لتفادي أي تلوث جيني للثروة الحيوانية بالمغرب “ارتباطا بهذا الاستيراد الذي لجأ إليه مؤخرا لمواجهة النقص الحاصل في اللحوم الحمراء والارتفاع المهول في أثمانها”.
صديقي يوضح
وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه والغابات، محمد صديقي، قد تفاعل مع الجدل حول جودة رؤوس الأبقار المستوردة من البرازيل واستيفائها لشروط السلامة الصحية.
وأكد صديقي، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، الأسبوع الماضي، أن “الأبقار البرازيلية المستوردة من أجود الأصناف”، مشددا على أن “كل ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص صحتها وجودتها مجرد مغالطات لا أساس لها من الصحة”.
وأوضح المسؤول الحكومي عن قطاع الفلاحة، أنه “باش نحافظو على القطيع ديالنا من الدبح جبنا ما ناكلو خلال هاد 6 أشهر”، مؤكدا أن ” الأبقار المستوردة من البرازيل من الأصناف الممتازة سميتها “نيلور” والبرازيل كتنتج منها أكثر من 14 مليون سنويا وكيتصدر على الصعيد العالمي”.
وشدد صديقي، على أن “الأبقار المستوردة من البرازيل ما كتعلفش وكترعى وجودة اللحوم ديالها ممتازة عكس اللي تقال… ما يمكنش ندخلو للبلاد شي حاجة ما مزياناش”.