• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2023 على الساعة 13:05

تهديدات بالتصفية الجسدية.. نقابة الصحافة تتضامن مع “كود”

تهديدات بالتصفية الجسدية.. نقابة الصحافة تتضامن مع “كود”

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تضامنها المبدئي واللامشروط مع الزملاء في موقع “كود”، إثر توصلها بتسجيل صوتي لحوار دار بين أشخاص، جرى في أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعتمد الدردشة الفورية، يتضمن تهديدا صريحا لموقع “كود”، ولمدون ذكر اسمه.

وأوضحت النقابة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن التسجيل الصوتي يتضمن عبارات التهديد بالتصفية الجسدية ووصفا لعملية اغتيال على طريقة الجماعات الإرهابية الأكثر تطرفا ووحشية و ذلك برمي شخص في حفرة والتبول الجماعي عليه حتى يموت اختناقا، كما يتضمن عبارات بذيئة وسوقية.

وبعد اطلاع النقابة الوطنية للصحافة المغربية على مضمون التسجيل الصوتي، يؤكد المصدر ذاته، اتضح لها أنه يشكل تهديدا صريحا لموقع “كود”، يتضمنه عبارات صريحة بالقذف والتحريض، وتبين أن سبب ذلك يعود إلى نشر الموقع لخبر يتعلق بتلقي أحد المدونين تهديدات بالتصفية الجسدية بسبب جدل بينه وبين أحد الدعاة المشهورين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت النقابة الوطنية تضامنها المبدئي واللامشروط مع الزملاء في موقع “كود”، الذي تم تقديمه في هذا التسجيل على أنه موقع معاد للدين الإسلامي، في محاولة بئيسة للتحريض عليه وعلى العاملين به، وتسويغ أي اعتداء عليه، كما دعت النقابة إلى فتح تحقيق عاجل بخصوص هذا التسجيل الخطير وترتيب ما يلزم عليه من إجراءات لحماية للصحفيين وردعا لمثل هذه السلوكات المشينة.

هذا ونبهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى خطورة العودة المطردة لخطاب الكراهية واستفادته من تدفق التواصل غير المحدود مما أتاح تنامي شبح التطرف، وتهديد الفضاء العام، وهو ما يستدعي يقظة لمواجهته بكل حزم، كما دعت الجسم الصحافي إلى المزيد من التكتل والتصدي لكل محاولات الترهيب والتهديد.