• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 16 يوليو 2015 على الساعة 13:40

تقرير التنافسية العالمية.. المغرب في الرتبة 72 عالميا

تقرير التنافسية العالمية.. المغرب في الرتبة 72 عالميا

o-DAVOS-2015-facebook

فرح الباز
حل المغرب في المرتبة الـ72 عالميا من بين 144 دولة في قائمة تقرير “التنافسية العالمي”، الذي يصدر سنويا عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
وحصل المغرب على نقطة 4.21، في تقرير التنافسية الذي صدر أمس الأربعاء (15 يوليوز)، والذي أشار إلى أنه قيَّم كفاءة 144 حكومة حول العالم، قياسا على مدى فعالية التدابير التي تتخذها، بما فيها إهدار الأموال الحكومية وعبء التنظيم وشفافية صنع السياسات، مشددا على أن كفاءة الحكومة هي المحدد الأهم لتنافسية الدولة وتطورها الاقتصادي.
وشدد التقرير، في المقابل، على أن البيروقراطية الزائدة وغياب الشفافية والقانون والأطر المناسبة، يتسبب في فرض تكاليف إضافية على عالم الأعمال ويعيق توسعه.
وأظهر تقرير التنافسية العالمية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن قطر احتلت المركز الأول على مستوى العالم، وهذه تعد المرة الأولى التي تتربع فيها دولة عربية على عرش المركز الأول في مؤشر التنافسية العالمية منذ أن رأى المؤشر وتقريره السنوي النور في العام 2004.
وحسب التقرير فإن قطر تفوقت على كل من سنغافورة التي حلت في المركز الثاني، وفنلندا التي حلت ثالثا، وهونج كونج التي جاءت في المركز الرابع.
ويرتكز تقييم المنتدى على عشرات العوامل مثل: المؤسسات، البنية التحتية، الصحة، التعليم، حجم السوق، بيئة الاقتصاد الكلي، فاعلية السوق، جاهزية التقنية، تطور الأسواق المالية، الابتكار، وتقدم الشركات. كما يأخذ في الحسبان آراء رجال الأعمال بشأن مدى كفاءة الحكومة والشفافية.
ويقدم تقرير “التنافسية العالمي” صورة شاملة لمشهد التنافسية في دول العالم، ويهدف في الأساس إلى مساعدة الدول في تحديد العقبات التي تعترض النمو الاقتصادي المستدام ووضع الإستراتيجيات للحد من الفقر وزيادة الرخاء.

rankings-main.cba5c967658a3851c6c6ba9dfa7f854b