• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 02 نوفمبر 2019 على الساعة 09:00

تفقد مشاريع تنموية.. أخنوش في جهة بني ملال

تفقد مشاريع تنموية.. أخنوش في جهة بني ملال

وقف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الجمعة (1 نونبر)، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، ووفد كبير من مسؤولي الوزارة، على مدى تقدم عدد من مشاريع التنمية الفلاحية، في الجهة، والتي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب، والتي تساهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

وحدة توضيب وتلفيف الحوامض

وأفاد بلاغ للوزارة، أن المشروع الأول، المتواجد في إقليم بني ملال، يتعلق بوحدة توضيب وتلفيف الحوامض، تم إطلاقها في إطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) وعقد برنامج تنمية الصناعة الغذائية، بتكلفة إجمالية قدرها 64 مليون درهم.

وسيمكن هذا المشروع، حسب البلاغ ذاته، من تثمين وتسويق 30 ألف طن من الحوامض سنويا، وسيسمح بإحداث 40 ألف يوم عمل موسمي مباشر و1500 يوم عمل غير مباشر.

حوض تنظيم تدفقات المياه

وعلى مستوى إقليم الفقيه بن صالح، أشار البلاغ إلى أن الزيارة همت حوض تنظيم تدفقات المياه الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقيPNEEI)). “ويغطي هذا المشروع المهم للتحويل إلى الري الموضعي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 40000 هكتار لصالح 5500 مستفيد”. وسيمكن هذا المشروع، يضيف المصدر ذاته، من “تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90 في المائة، كما سيمكن من اقتصاد في مياه السقي على مستوى الضيعة من 25 إلى 45.في المائة، وسيمكن أيضاً من الرفع من الإنتاجية من 26 إلى 67 في المائة، إضافة إلى أنه سيحسن دخل الفلاحين من خلال إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية”.