• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 على الساعة 22:00

تعقيدات حفر الآبار في واحات درعة.. برلمانية تسائل وزير التجهيز والماء

تعقيدات حفر الآبار في واحات درعة.. برلمانية تسائل وزير التجهيز والماء

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، مجيدة شهيد سؤالا كتابيا إلى نزار بركة، وزير التجهيز والماء حول تبسيط المساطير بحفر الآبار في واحات درعة بإقليم زاكورة.

وفي سؤالها الكتابي إلى الوزير بركة، والذي اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منهن تسائلت البرلمانية شهيد عن الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة الوصية من أجل تبسيط المساطر المتعلقة بحفر الآبار في هذه المنطقة التي تعاني من نذرة المياه.
ووشددت البرلمانية الاتحادية على أن فلاحيي إقليم زاكورة يعانون بشدة بسبب شح المياه، وأضافت أن “الأمر ينذر بتبعات اجتماعية وبيئية غير مسبوقة، سيما أن الواحات تعتبر أساس اقتصاد الساكنة وسبب تواجدهم واستمرارهم بالمنطقة.
وأبرزت النائبة البرلمانية، المنتمية لإقليم زاكورة، أن ما زاد من معاناة فلاحي الإقليم هو اصطدامهم في سعيهم لمةاجهة تداعيات هذه الأزمة من خلال تعميق الآبار وزيادة أثقاب مائية جديدة بتعقد المساطر الإدارية وطول مدتها.

وفي دحنبر 2023 كانت الحكومة صادقت على مشروع المرسوم رقم 2.23.105 يتعلق برخصة الثاقب، قدمه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب، وكيفيات مزاولة مهنة الثقب، ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية هذه الأشغال. كما يحدد هذا المشروع كيفيات مسك سجل رخص الثاقب، وكذا منح أجل للأشخاص الممارسين لنشاط حفر الأثقاب لتقديم ملفات طلباتهم عند تاريخ دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ.