• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 يونيو 2020 على الساعة 14:00

تعرضت للاغتصاب من الدبر ووالدها تنازل للمتهم الذي توبع في حالة سراح.. تفاصيل جديدة في قضية الطفلة “إكرام”

تعرضت للاغتصاب من الدبر ووالدها تنازل للمتهم الذي توبع في حالة سراح.. تفاصيل جديدة في قضية الطفلة “إكرام”

تعرضت طفلة، لم تتجاوز ربيعها السادس، قبل أيام، في بلدية ءيمي ؤوكادير (فم الحصن) في إقليم طاطا لاعتداء جنسي، إلا أن المتهم بالاعتداء توبع في حالة سراح.

وعلم موقع “كيفاش” من مصدر مطلع أن الطفلة “إكرام” كانت ضحية اعتداء جنسي من طرف شخص أربعيني، وبعد التحقيق معه توبع بتهمة اعتداء جنسي ومحاولة هتك عرض قاصر وممارسة الشذوذ على قاصر.

اغتصاب من الدبر

وكشف منتدى “إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان”، نقلا عن والد الضحية، أن السلطات الصحية المختصة أخبرته بوقوع اعتداء جنسي على ابنته بفم الحصن، وتم إحالته على الطبيب المختص في المستشفى الإقليمي في طاطا، يوم الخميس الماضي (4 يونيو).

وكشف مبارك أوتسرافت، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، إن حادثة الاغتصاب وقعت قبل حوالي أسبوعين، وبحكم التمثلات المجتمعية، الوليد ديالها سكت، ولكن ملي بدات الحالة ديال البنت كتسوء، حيت تعرضت للاغتصاب للاغتصاب من الدبر”.

تنازل وإطلاق سراح

وأضاف المنتدى، في بيان له، أنه “بعد التحقيق مع المشتبه به تم وضعه تحت الحراسة النظرية، وبعد انتهائها تمت إحالة ملفه على أنظار الوكيل العام للملك في محكمة الاستئناف في أكادير، الذي قرر يوم السبت الماضي (6 يونيو)، إطلاق المتهم ومتابعته في حالة سراح مؤقت بكفالة وضمانة مالية”.

وأوضح رئيس المنتدى أن أب الطفلة الضحية “إكرام” صرح للسلطات المحلية والدرك الملكي في فم الحصن، وللمنتدى، أول أمس الأحد (7 يونيو)، أنه “وقع تنازلا كتابيا لصالح المتهم تحت ضغط عائلة المعتدي، ولم يكن يعي خطورة الواقعة”.

مطالب بفتح تحقيق شامل

وأضاف المتحدث: “ملي شاف المعاناة الجسدية والنفسية ديال نبتو، وأمام إصرار الأم قرر التراجع عن التنازل، كما قدم للمنتدى طلب لمؤزرته، أمام قاضي التحقيق الوكيل العام لمحكمة الاستئناف في أكادير، وهاد الشي اللي كان البارح، حضرات معاه محامية”.

وعن وضعية الطفلة وأسرتها، قال رئيس المنتدى إن الأسرة “غيرت محل سكناها، مؤكدا أن المنتدى يتابع الوضعية النفسية للطفلة من طرف أخصائية، ستشرع في إخضاعها لجلسات استماع”.

وطالب المنتدى “بفتح تحقيق شامل مستقل من طرف النيابة العامة المختصة في ملف الطفلة “إكرام” لاستجلاء الحقيقة، والتواصل مع الرأي العام في مثل هذه القضايا التي تهز الشعور الجماعي والضمير الإنساني”.

هاشتاغ “كلنا إكرام” ووقفة تضامنية

وأثارت قضية الطفلة “إكرام” استياء عارما من قبل نشطاء حقوقيين ورواد الشبكات الاجتماعية، الذين استنكروا متابعة المتهم في حالة سراح، واجتاح هاشتاغ “كلنا إكرام” الفضاء الأزرق.

وكتب أحد رواد الفايس بوك: ” إكرام طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، في فم الحصن إقليم طاطا، هُتك عرضها، ومتع قاضي التحقيق الفاعل بالسراح!!!
الجريمة التي وقعت في واحدة من مناطق المغرب غير النافع، تتفاعل وقائعها منذ 5 أيام غير أنها لم تكد تجد لها صدا في المغرب النافع”.

وجاء في تدوينة أخرى: “فضيحة أخرى في بلاد الفضائح المتهم باغتصاب الطفلة إكرام ذات الست سنوات خرج سراح مؤقت بعد دفعه كفالة، كيف يعقل أن يتم إطلاق سراح هذا المجرم!!! أي قانون يسمح بأن يتجول المغتصب بحرية أمام أعين عائلة الطفلة”.

ودون ناشط آخر: “في فم الحصن إقليم طاطا اغتصبت الطفلة إكرام البالغة من العمر ست سنوات من طرف أربعيني… اعتقل الفاعل ومرتكب الجريمة وتم تمتيعه بالسراح المؤقت بعد تنازل عائلة الضحية. أملنا في الله ثم في نزاهة القضاء الذي نتمنى أن ينصف الطفلة المغتصبة وأن ينال الجاني جزاءه… أتساءل أين الجمعيات والهيأت الحقوقية للدفاع عن هذه القضية؟ أين دعاة الديمقراطية والحقوق والنضال؟ أين ممثلو الأمة والدفاع عن مصالحها وعن حقوقها؟
من سيدافع عن حقوق الطفلة المغتصبة؟ الاغتصاب جريمة والأسوأ منها تبريرها”.
وعلى أرض الواقع، تعتزم فعاليات حقوقية ونساء دوار ءيمي ؤوكادير فم الحصن طاطا، تنظيم وقفة تضامنية مع الطفلة إكرام، اليوم الثلاثاء (9 يوينو)، في ساحة الثلاثاء.