• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 يونيو 2020 على الساعة 01:50

تصوير وتنقلات آمنة للفنانين والتقنيين.. استعدادات المركز السينمائي المغربي

تصوير وتنقلات آمنة للفنانين والتقنيين.. استعدادات المركز السينمائي المغربي

طارق باشلام

على غرار عدد من القطاعات التي ستستأنف عملها، نشر المركز السينمائي المغربي، دليلا للخطوط الرئيسية للسلامة الصحية في أماكن التصوير، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تأمين محيط لائق للعمل بالنسبة للإنتاجات الوطنية وكذا الأجنبية التي ستصور في المملكة.

وأوضح المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له، أن هذا الدليل يفصل تدابير السلامة الوقائية التي تهدف (كوفيد-19) في أماكن التصوير في المغرب.

وقد أجرى المركز السينمائي، دراسة حول الإجراءات الدولية المعتمدة في القطاع السمعي البصري في ظل الوضع الصحي العالمي الحالي، يضيف البلاغ، لافتا إلى أن نتائج الدراسة خلصت إلى اعتماد سلسلة من البرتوكولات والمبادئ التوجيهية لتنظيم عمل الإنتاجات المرخص لها بالتصوير داخل المملكة، بشكل يتماشى مع توصيات السلطات الصحية.

وبحسب البلاغ، فإن الدليل، المتوفر على موقعه الإلكتروني باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يعد آلية مهنية ومواكبة لخصوصية مجال الإنتاج السينمائي والسمعي البصري، ويشمل التذكير بجميع التدابير الوقائية العامة، وكذا تقديم توصيات خاصة بمختلف مراحل تحديد مواقع التصوير والتحضير له وإنجاز التصوير وإنهائه، كما يحدد القواعد الاستباقية في ما يخص تشكيل مختلف شعب الإنتاج وتوزيع وتنقلات الفرق التقنية والفنية للتصوير.

وفي هذا الصدد، أكد المركز السينمائي المغربي أنه يجب على شركات الإنتاج تنفيذ جميع التوصيات المعتمدة في مجال الصحة والسلامة بمواقع التصوير.
وأشار البلاغ نفسه إلى أن المركز سيحرص على تتبع التدابير والإجراءات المتخذة أثناء التصوير لضمان سلامة وصحة كل الفرق الفنية والتقنية، وسيبذل كل الجهود لتأمين استئناف طبيعي لنشاط الإنتاج السينمائي والسمعي البصري.