• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 مايو 2015 على الساعة 18:46

تدشين ملكي.. 1.45 مليار درهم لمحاربة تلوث الساحل الشرقي لكازا

تدشين ملكي.. 1.45 مليار درهم لمحاربة تلوث الساحل الشرقي لكازا

تدشين ملكي.. 1.45 مليار درهم لمحاربة تلوث الساحل الشرقي لكازا
كيفاش
أشرف الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء (13 ماي)، على تدشين نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، الذي تم إنجازه باستثمار إجمالي فاق 45ر1 مليار درهم.
ويشكل نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، الذي انطلقت أشغال بنائه سنة 2011، إنجازا هاما في مسلسل التنمية الحضرية لجهة الدار البيضاء الكبرى، التي أضحت تحظى بتطهير للمياه العادمة بنسبة 100 في المائة.
كما يأتي هذا المشروع ليعالج بشكل نهائي العجز الكبير في مجال التطهير الذي كانت تعاني منه الدار البيضاء والذي أبرزه الملك في الخطاب الذي ألقاه أمام غرفتي البرلمان في أكتوبر 2013.
وسيمكن هذا المشروع، الذي يتيح اعتراض المقذوفات المباشرة من المياه العادمة بين ميناء الدار البيضاء ومدينة المحمدية وإخضاعها للمعالجة القبلية بالمحطة المسماة “أوسيان” الواقعة في سيدي البرنوصي ثم تحويلها عبر قناة بحرية، من معالجة 55 في المائة من المياه العادمة للعاصمة الاقتصادية. وهو يأتي بذلك لاستكمال المنظومة المعمول بها في الجزء الغربي للجهة (من دار بوعزة إلى الدار البيضاء-الميناء)، والذي يقوم بمعالجة 45 في المائة من المياه العادمة للدار البيضاء، وذلك من خلال محطة العنق.