• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 23 يوليو 2015 على الساعة 13:01

تدبير جديد لضبط توزيع مواد التخدير.. هيأة أطباء الأسنان تحاصر المتطفلين على المهنة بـ”البنج”

تدبير جديد لضبط توزيع مواد التخدير.. هيأة أطباء الأسنان تحاصر المتطفلين على المهنة بـ”البنج”

4066_large

كيفاش

أعلنت هيأة أطباء الأسنان الوطنية أنه سيتم، ابتداء من اليوم الخميس (23يوليوز)، اعتماد تدبير جديد لضبط توزيع مواد التخدير في مجال طب الأسنان في المغرب.
وأوضحت الهيأة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يروم أساسا الحد من الطرق غير القانونية المعتمدة لتموين غير المهنيين، وتعميم استعمال القسيمة النموذجية الموحدة لاقتناء مواد التخدير الخاصة بطبيب الأسنان.
ويهدف هذا التدبير الجديد، الذي يأتي في إطار الخطوات التي تقوم بها الهيأة لمحاربة الممارسة غير المشروعة لمهنة طبيب الأسنان إلى تنظيم عمليات بيع مواد التخدير المعتمدة منذ عشرات السنين من طرف غير المهنيين عن طريق تنزيل وتفعيل القوانين الحالية.
وأشارت الهيأة إلى أن هذه المواد كانت تباع من طرف المختبرات المصنعة مباشرة إلى ممارسي مهنة طب الأسنان غير الشرعيين، عبر وسطاء بطرق خارج نطاق قانون 17-04 المتعلق بمدونة الأدوية والصيدلة.
وذكر البلاغ ذاته أنه بغرض تنظيم وتقنين عملية البيع والتوزيع، وطبقا للقانون المشار إليه سلفا، تم إبرام اتفاقية بين هيأة أطباء الأسنان الوطنية وهيأة الصيادلة، تحت إشراف وزارة الصحة، وتقضي باحترام مدار التوزيع وبيع مواد التخدير الخاصة بطب الأسنان فقط بالصيدليات عن طريق قسيمة اقتناء خاصة بهذه المواد تمنح لأطباء الأسنان المقيدين بجدول الهيأة من طرف مجالسها الجهوية بالجنوب والشمال.
ومن المنتظر أن تدخل هذه الاتفاقية، التي تتوخى على الخصوص وضع نظام تدبير يترصد سلسلة توزيع مواد التخدير والتصدي للخروقات التي يمكن أن تشوبها، حيز التنفيذ انطلاقا من اليوم الخميس.