• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 مايو 2023 على الساعة 18:00

بوعياش: عدد المحكومين بالإعدام في المغرب بلغ 83 شخصا… منها 3 أحكام جديدة سنة 2022

بوعياش: عدد المحكومين بالإعدام في المغرب بلغ 83 شخصا… منها 3 أحكام جديدة سنة 2022

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن استمرار إصدار أحكام بعقوبة الإعدام في المغرب، رغم التنصيص الدستوري على الحق في الحياة وعدم المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، مشيرا إلى أنه تم رصد ثلاثة أحكام جديدة سنة 2022.

وقالت بوعياش، خلال ندوة صحافية عقدتها، صباح اليوم الأربعاء (10 ماي) بمقر المجلس، خصصت لتقديم المجلس تقريره السنوي لحالة حقوق الانسان بالمغرب لسنة 2022، إن عدد المحكومين بالإعدام بلغ، حتى نهاية 2022، ما مجموعه 83 شخصا، حسب المعطيات الواردة على المجلس، وصدرت أحكام نهائية في حق 54 منهم، وأحكام ابتدائية في حق 14 شخصا، في حين أن 15 شخصا هم محكومون استئنافيا.

وأشارت رئيسة المجلس إلى استفادة 213 محكوما بالإعدام من العفو الملكي منذ سنة 2000 إلى غاية نهاية 2022.

ورصد تقرير المجلس، الذي جاء في 400 صفحة، فتح تحقيقات وإصدار أحكام قضائية ضد مسؤولين على خلفية تسجيل وفيات بمراكز الحرمان من الحرية وإحالة متورطين على النيابة العامة لادعاءات التعذيب أو سوء المعاملة.

وقالت بوعياش إن المجلس قام بإجراء تحريات حول الادعاءات الواردة في شكايات عدد من نزلاء المؤسسات السجنية، منها ما أحيل على القضاء ومنها ما اتخذت بخصوصه إجراءات إدارية، مؤكدة أن عددا من الشكايات لا تتعلق دائما بالمعاملة القاسية أو بسوء المعاملة، وإنما بطلبات من أجل التمتع بحقوق أو خدمات أخرى.