• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 على الساعة 10:00

بوطيب عن الجماعات المحلية: قادت عمليات للتعقيم.. وأكثر من 670 منها ستستفيد من برامج حفظ الصحة

بوطيب عن الجماعات المحلية: قادت عمليات للتعقيم.. وأكثر من 670 منها ستستفيد من برامج حفظ الصحة

قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، إن العديد من الجماعات الترابية منذ بداية الجائحة انخرطت في عمليات تعقيم واسعة، شملت المرافق الإدارية والفضاءات والساحات العمومية والأحياء والشوارع وغيرها.
الوزير، أمس الاثنين (26 أكتوبر)، في مجلس النواب، أكد أنه تم توجيه عدة دوريات للولاة والعمال من أجل السماح بتحويلات مالية استعجالية لرؤساء الجماعات، بهدف محاربة ومحاصرة الوباء، حتى يتسنى لهذه الجماعات، التعقيم والتطهير بانتظام.

وشدد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، على جسامة المسؤوليات الملقاة على عاتق الجماعات، إذ تحرص الوزارة، يضيف بوطيب، على عودتها إلى العمل بالوتيرة الاعتيادية، لتقديم الخدمات العمومية للمواطنين، وتنزيل وتتبع مختلف المشاريع التنموية التي قد تتعثر بسبب الوضعية الوبائية.

وبالنسبة لخدمات الوقاية في المناطق القروية، قال بوطيب، إن وزارة الداخلية تعمل، في إطار مخطط عمل بين 2018 و2024، على إنجاز برامج يهم إحداث 66 مكتبا جماعيا لحفظ الصحة، مشتركا بين الجماعات الترابية تنتمي إلى 25 إقليم وتستفيد منها 674 جماعة ترابية.

وعن الخدمات التي تدخل ضمن اختصاصاتها، أضاف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن الجماعات الترابية عملت على تأمين تزويد السكان بالماء الصالح للشرب والكهرباء، مع إلزام الموزعين ووكالات التوزيع وشركات التدبير المفوض والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالتطبيق الصارم للتدابير الوقائية، والاحترازية، التي أقرتها السلطات العمومية للحد من انتشار الوباء.