• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 أغسطس 2023 على الساعة 19:02

بعد “هيمارس”.. المغرب يقتني أقوى القذائف الأمريكية المضادة للدبابات

بعد “هيمارس”.. المغرب يقتني أقوى القذائف الأمريكية المضادة للدبابات

بات المغرب قريبا من الحصول على نظام قذائف “تاو” الأمريكي المتطور، حسب ما أكده البنتاغون الأمريكي.

قذائف “تاو”

ونقل موقع “أتالايار” الإسباني في مقال تحليلي، عن وزارة الدفاع الأمريكية تأكيدها أن المغرب توصل إلى اتفاق لشراء صواريخ فعّالة جدًا تُعرف باسم “تاو” حيث من المتوقع أن تصل الصواريخ إلى المملكة في العام المقبل، وستكون مصحوبة ببطاريات رئيسية مُدمجة مع نظام الدفاع الواحد.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تحدد الوثيقة ما إن المغرب سيحصل على مدرعات “برادلي”، التي تستعمل عليها قذائف تاو، مشددا على أن توصل المغرب بمدرعات برادلي العمود الفقري للجيش الأمريكي، سيشكل قفزة نوعية بالنسبة للترسانة العسكرية المغربية.

وتعتبر قذائف “تاو” من “أبرز الصواريخ الأمريكية التي تعتمد التتبع البصري، والتوجيه السلكي، وهي مضادة للدبابات، حيث ذاع صيتها بمؤهلاتها المتطورة خاصة حين تستعمل مع مدرعات “برادلي”.

صفقة “هيمارس”

وفي صفقة مماثلة، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، قبل أشهر، على تزويد المغرب بأنظمة الصواريخ المدفعية “هيمارس”، والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقدر بـ 524.2 مليون دولار.
وأوضح بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي، أن المغرب طلب شراء 18 قاذفة صواريخ من طراز M142 عالية الحركة “هيمارس”، و 40 من أنظمة صواريخ تكتيكية M57 للجيش، و 36 صاروخًا موجه.
واكتسبت قاذفة الصواريخ من طراز “هيمارس” شهرة كبيرة بعد الأداء الرائع الذي قدمته في الحرب الأوكرانية، حينما أسهمت دقتها الكبيرة وقدرتها الفائقة على التنقل وتجنب الرصد.
وهيمارس هي عبارة عن راجمة صواريخ متعددة منصوبة على مدرعات خفيفة، وتطلق صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع الجغرافي، ويبلغ مداها حوالي 80 كلم.