• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 أغسطس 2023 على الساعة 19:15

أيام بعد نشر خريطة المغرب كاملة.. مقتل مسؤول بارز مكلف بأمن الاتصالات بالرئاسة الجزائرية

أيام بعد نشر خريطة المغرب كاملة.. مقتل مسؤول بارز مكلف بأمن الاتصالات بالرئاسة الجزائرية

أعلن التلفزيون العمومي الجزائري مقتل العميد رشيد حراث، المدير العام لأمن الاتصالات والمواصلات السلكية واللاسلكية برئاسة الجمهورية، في حادث مرور.

‏وكان العميد رشيد حراث، الذي توفي في حادث غامض، قد شعل سابقا منصب قائد دائرة الإشارة والمعلومات والحرب الإلكترونية بوزارة الدفاع الجزائرية.

وشكك حقوقيون جزائريون في صحة المعلومات التي عممتها وسائل الإعلام الرسمية، معتبرين أن الحادث يمكن أن يكون بفعل فاعل، خصوصا بعد نشر شركة “اتصالات الجزائر”، المكلفة بقطاع الاتصالات والإنترنت خريطة المغرب كاملة الأسبوع الماضي.

وأعاد هذا الحادث إلى الأذهان إقالة المدير العام للتلفزيون الجزائري العمومي، شعبان لوناكل، من منصبه، مباشرة بعد بث خبر تحقيق المنتخب المغربي للإنجاز التاريخي بالتأهل إلى المربع الذهبي لكأس العالم “قطر 2022”.

ومن المعروف أن النظام العسكري الجزائري لا يترك مثل هذه “الأخطاء” تمر مرور الكرام دون التحرك ومعاقبة مرتكبيها، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمواضيع حول مغربية الصحراء والمملكة عموما، وهي مواضيع تحرج نظام الكبرانات.

خطأ مكلف
ونشر موقع شركة “اتصالات الجزائر”، المكلفة بقطاع الاتصالات والإنترنت خريطة المغرب شاملة لكل ترابها الوطني، الأسبوع الماضي.

ووصف متتبعون نشر الخريطة المغرب شاملة لكل ترابها الوطني بـ”الخطأ الفادح” الذي قد يجر الويلات على الواقفين وراءه، وذلك بالفعل ما حصل.

وتناقل عدد من النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي، صور ملتقطة من البوابة الالكترونية للشركة الجزائرية، التي يرأسها عادل بن تومي المقرب من الجنرال شنقريحة.

وفي هذا السياق، علق ناشط فيسبوكي جزائري ساخرا: “ومن هنا نستنتج أن المدير العام على الشركة والمسؤول على موقعها سيحضران في القريب العاجل لجلسة استنطاق وإعادة تلقين لمبادئ 75 نونبر التي تنص على أن الشرط الأساسي للوطنية هو معاداة المغرب فقط”.