• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 يوليو 2020 على الساعة 14:30

بعد ظهور دليل على انتشار كورونا عبر الهواء.. عالم يشبه عدم ارتداء الكمامات بالسياقة في حالة سكر

بعد ظهور دليل على انتشار كورونا عبر الهواء.. عالم يشبه عدم ارتداء الكمامات بالسياقة في حالة سكر 

كشف فينكي رامكريشنان، رئيس جمعية “زويال سواسييتي” في لندن، والحائز على جائزة نوبل للكيمياء، الحل المتاح حاليا للوقاية من كورونا، بالتزامن مع ظهور طرق جديدة للعدوى بالفيروس الفتاك، كورونا المستجد. 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء (7 يوليوز)، بظهور “دليل” على احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.
وكانت منظمة الصحة العالمية تقول في الأصل إن الفيروس ينتقل في الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس.
والثلاثاء، لخص رامكريشنان الحل الممكن في عبارة مهمة قائلا إن”رفض وضع الكمامة لمكافحة جائحة كوفيد-19 بات كالقيادة في حال سكر”.
وجاء كلام العالم البريطاني في وقت شدد تقريران جديدان على أن وضع الكمامة يساهم بشكل كبير في لجم انتشار الفيروسات وعلى رأسها كورونا.
وقال العالم البريطاني، الثلاثاء، في بيان “في الماضي كان من الطبيعي تناول بعض الكؤوس والعودة إلى المنزل وكان من الطبيعي قيادة السيارة من دون وضع حزام أمان. اليوم هذان التصرفان يعتبران منافيين للسلوكيات الاجتماعية وعدم وضع كمامة عند الخروج بين الناس يجب أن يصنف في الخانة نفسها”.
وأضاف “عندما نضع جميعا الكمامة نحمي بعضنا البعض وأنفسنا. لم يتم القضاء على الفيروس بعد”.
وشدد على أن للكمامة دورا، إلى جانب غسل اليدين بشكل متكرر، والتباعد الجسدي “لأن لا حل سحريا” لمكافحة هذا الفيروس.
وأشار باحثون في جامعتي بنسلفانيا وكامبريدج في أحد هذين التقريرين إلى أن الكمامات القماش تخفض انتشار الرذاذ الفموي بنسبة 50 إلى 100 في المائة مقارنة بالكمامات الطبية.
وجاء في التقرير الثاني الصادر عن “رويال سوسايتي” أن ثمة فروق كبيرة في نسبة وضع الكمامات بين الدول الغنية. ففي نهاية أبريل الماضي، كانت نسبة الالتزام بوضع الكمامة في بريطانيا  50 في المائة، في مقابل 83.4 في المائة في إيطاليا، و65.8 في المائة في الولايات المتحدة، و63.8 في المائة في إسبانيا.
وكانت منظمة الصحة العالمية والمراكز الأميركية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، أصدرت تعليمات محدثة توصي الجميع بوضع الكمامات في الأماكن العامة التي يسجل فيها خطر انتقال عدوى فيروس كورونا.