• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 16 أغسطس 2023 على الساعة 17:00

بسبب “الدلّاح المسموم”.. وزير الفلاحة مطلوب في البرلمان

بسبب “الدلّاح المسموم”.. وزير الفلاحة مطلوب في البرلمان

طالب الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، باجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية واستدعاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد مسؤوليات تسويق البطيخ الأحمر الملوث.

صديقي مطلوب

وأبرز رئيس الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، عبد الرحيم شهيد، في مراسلة موجهة إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروف اختصارا بـ “أونسا” قام بتعزيز مراقبته على مستويات احترام الجودة الصحية لهذا المنتج في العديد من الوحدات الفلاحية، موضحا أن هذه المجهودات توجت بسحب التراخيص الصحية لوحدة فلاحية مسؤولة عن تصدير شحنات من البطيخ الأحمر إلى إحدى الدول الأوروبية، بعدما ثبت للمكتب أنها تحتوي على نسب عالية من المبيدات الحشرية.
ولفت رئيس الفريق الاشتراكي، إلى أن “إحدى الدول الأوروبية أعلنت تحذيرا صحيا بخصوص شحنة من البطيخ الأحمر المستورد من بلادنا، والذي نبه إلى احتواء هذه الشحنة على نسب عالية من مادة الميثوميل، والتي تجعل استهلاكه مضرا بالصحة”.
وشدد شهيد، على أن “هذه الوقائع والأخبار شكلت قلقا لدى المواطنات والمواطنين، الذين تخوفوا من إغراق السوق الوطنية من هذه المنتوجات التي تم رفض تصديرها إلى الخارج بسبب احتوائها على مواد مضرة بالصحة. وهو ما وقع فعلا، حيث أعلنت السلطات المعنية بمدينة أكادير عن سحب شحنة من البطيخ الأحمر من أحد الأسواق الكبرى”.
بطيخ غير صحي
وكانت وثيقة أصدرها مكتب أونسا تفيد بأن متجر مرجان فونتي في أكادير تلقى تحذيرا بوجود بطيخ أحمر “دلاح” “غير صحي”، قادم من منطقة الغرب العوامرة، حيث طالبته بوقف تسويقه.
وفي رسالة وجهتها مصالح “أونسا” لرئيس قسم مراقبة الخضروات والمنتجات النباتية لسوق ممتازة بأكادير، تم إخطاره بأن البطيخ الأحمر الذي يتم تسويقه بهذا السوق الممتاز غير صحي، وذلك بعد أخذ عينة من البطيخ بتاريخ فاتح غشت الجاري لتحليلها.
وأوضح بلاغ سابق للمكتب الوطني للسلامة الصحية، أنه طالب بوقف تسويق هذا البطيخ في انتظار إجراء مزيد من التحقيقات وإتاحة التتبع فيما يتعلق بالكميات التي لا تزال في المخزون.
مرجان يوضح
ومن جهتها، أوضحت مجموعة مرجان، أنها قامت، بفضل نظام مراقبتها الروتينية، والذي يعتمد على المراقبة الداخلية والخارجية، بإجراء تحليلات على شحنة “الدلاح” الموردة من سوق الجملة، حيث كشفت عن وجود منتجات غير متوافقة مع المعايير المعمول بها، وحينئذ، تم سحبها على الفور من جميع المتاجر والمستودعات اللوجستية.
وأوضحت المجموعة الرائدة في مجال بيع المواد الاستهلاكية أن فرقها تنفذ يوميا جميع عمليات المراقبة اللازمة لضمان جودة المنتجات التي يتم تسويقها في متاجر مرجان.