• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 أكتوبر 2023 على الساعة 19:00

بسبب الإضرابات واستمرار هدر الزمن المدرسي.. “أولياء التلاميذ” يطالبون بتدخل “فوري” لإنقاذ الموسم الدراسي

بسبب الإضرابات واستمرار هدر الزمن المدرسي.. “أولياء التلاميذ” يطالبون بتدخل “فوري” لإنقاذ الموسم الدراسي

سجلت “الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب”، “بمرارة”، الوضع الراهن والمرتبط باستمرار الإضرابات والتوقف الدراسي في صفوف تلاميذ المدرسة العمومية، بسبب مطالب هيئة التدريس وترافعها عن تجويد مسار النظام الأساسي الجديد المنظم لها.

وعبرت الفيدرالية، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، عن قلقها وتذمرها وتوجسها من الوضعية الراهنة التي تشهدها المدرسة العمومية المغربية، جراء الإضرابات المتواترة والمتكررة، التي تجعل زمن التعلمات الدراسية في ضياع مستمر خاصة وأن المنظومة تعرف كثيرا من المشاريع الوطنية التي تمس بشكل مباشر جودة الخدمات المقدمة بالمدرسة المغربية.

واعتبرت الفيدرالية أن الوضعية الراهنة “مقلقة” بسبب ما قد تنتجه من “هدر للزمن المدرسي، الشيء الذي لن يمكن من إتمام المقرر الدراسي، وهو ما يضرب في العمق، المبدأ الدستوري القاضي بجعل التعليم الجيد حقا من حقوق المتعلم، ويتعارض مع المادة 26 من القانون الإطار 51.17 التي نصت على ميثاق المتعلم بوصفه الوثيقة التعاقدية، التي تفرض على كل الجهات المسؤولة ضمان حقوقه، وعلى رأسها الاستفادة من زمن التعلم المقرر کاملا غير منقوصا”.

وأضاف “آباء وأمهات وأولياء التلاميذ” أنه أمام هذه “الإشكالية العميقة، التي لاشك أن الوزارة واعية بخطورتها، نطالب بتدخل فوري ومستعجل باستدراك وإنقاذ الموسم الدراسي الحالي”.

وتابع البيان: “وعليه فإن الفدرالية باعتبارها شريك ايجابي واعي بقيمة المقاربات التشاورية التشاركية، ومؤمنة بما تحضي به من ثقة في صفوف الشركاء المؤسساتيين والاجتماعيين والتربويين، تلتمس من الجميع مراعاة حقوق المتعلمين والمتعلمات، وتسعى جاهدة لضمان الزمن الطبيعي والعادي للمتعلم”.

ودعت الفيدرالية إلى “اعتماد الحوار والتواصل البناء بين مختلف الجهات المعنية والمهتمة، وإلى التفاعل بشكل إيجابي، والحرص على تعويض الزمن المدرسي المهدور، والتشبث بروح المسؤولية الوطنية والتربوية التعليمية اتجاه أبنائنا وبناتنا بالمدرسة العمومية، وتقديم أقصى حد من التضحيات وجعل مصلحة الوطن والمصلحة الفضلى للتلميذ فوق كل اعتبار”.

يشار إلى أن “التنسيق الوطني لقطاع التعليم” أعلن عن خطوات احتجاجية جديدة ضد النظام الأساسي، ومن بينها خوض إضراب عام وطني بقطاع التعليم، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 24 و25 و26 أكتوبر الجاري، مصحوبا باعتصام في المؤسسات التعليمية يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و25 أكتوبر.

ويضمن البرنامج الاحتجاجي للتنسيق النقابي خوض إضراب عام وطني، يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 نونبر المقبل، مصحوبا بمسيرة  من البرلمان بشارع محمد الخامس، في اتجاه وزارة التربية الوطنية بالرباط الثلاثاء 7 نونبر المقبل مع الاستمرار في التوقفات عن العمل خلال فترة الاستراحة طيلة باقي أيام الأسبوع.