• بالتراضي.. الجامعة تفسخ العقد مع مدرب اللبؤات لأقل من 20 و23 سنة
  • منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
عاجل
الخميس 16 يونيو 2016 على الساعة 00:26

برنامج تكوين 25 ألف مجاز.. المستفيدون غاضبون من الحكومة!

برنامج تكوين 25 ألف مجاز..  المستفيدون غاضبون من الحكومة!

image

فرح الباز
يعيش الطلبة المستفيدون من برنامج تكوين 25 ألف مجاز للحصول على شهادة الكفاءة المهنية، لتسهيل الولوج إلى سوق الشغل، حالة “سخط عارم”، بسبب “عزم” الحكومة تسليمهم، بعد نهاية التكوين، “شهادة استكمال التأهيل وليس شهادة الكفاءة المهنية التي على أساسها ولجوا التكوين”.
ووصف هؤلاء الطلبة، في بيان توصل به موقع “كيفاش”، الشهادة التي تعتزم الحكومة منحهم إياها ب”المهزلة لأنها شكلا لا ترقى لمستوى المجازين، كما أنا معادلتها القانونية وثقلها في سوق الشغل لا يسمن ولا يغني من جوع، وهذا يتناقض مع وعد الحكومة بكون هدا التكوين فتح لتسهيل اندماج المجازين في سوق الشغل”.
وأشار الطلبة الغاضبون إلى أن هذه الشهادة خلقت “حالة احتقان” في صفوفهم، ودفعت الكثيرين منهم إلى مقاطعة التكوين، خاصة في ظل تأخر صرف المنحة، حيث أشار البيان إلى أن الطلبة المستفيدين من هذا البرنامج “لم يتوصلوا بمنحهم، ما عجل بانسحاب مجموعة منهم من التكوين نظرا لعدم قدرتهم على مواكبة مصاريف التكوين”.
وطالب المستفيدون من برنامج تكوين 25 ألف مجاز الحكومة بتغير شكل الشهادة لتحمل صفة الكفاءة المهنية عوض استكمال التكوين، وإعطاء أهمية بالغة لهذه الشهادة لتسهيل الإدماج في سوق الشغل، وكذا إبراز المعادلة القانونية التي ستعطى لهذه الشهادة.
أما فيما يتعلق بالمنحة، فقد طالب الطلبة بالتعجيل في صرفها مع مراعاة تاريخ انطلاق التكوين، وصرف منحة شهر غشت لتزامنه مع العطلة، إضافة إلى توفير تداريب لا تقل مدتها عن شهرين للمستفيدين من هذا البرنامج.