• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 يونيو 2023 على الساعة 11:10

برلين.. مغربيات بالقفطان في البرلمان الألماني (صور)

برلين.. مغربيات بالقفطان في البرلمان الألماني (صور)

أضفت الأزياء المغربية التقليدية على عراقة المعمار الألماني في البوندستاغ رونقا خاصا، حيث حرصت المشاركات في تخليد الذكرى الـ 60 للهجرة المغربية إلى ألمانيا، على ارتداء الأزياء المغربية في زيارة خاصة إلى البرلمان الألماني.

وحظيت 18 امرأة مغربية من مدن مختلفة من الجهة الغربية لألمانيا، أول أمس الجمعة (23 يونيو) باستقبال خاص في البرلمان الأوروبي، بتنسيق بين المعهد المغربي الألماني وجمعية الخدمات الاجتماعية بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

واختارت المشاركات في برنامج تخليد ذكرى الهجرة المغربية إلى ألمانيا كعربون ارتباط بالهوية المغربية وإشارة إلى الحضور النسائي المغربي في ألمانيا، انطلاقا من الإيمان أن الأزياء تعبير واضح على الانتماء و الهوية و الارتباط بالتراث اللامادي.

وكان في استقبال الزائرات المغربيات للبوندستاغ، لمياء قدور النائبة البرلمانية الألمانية من أصول سورية، حيث تزامنت الزيارة ومناقشة قانون الهجرة الجديد الذي سيدخل قريبا حيز التنفيذ.

وخصت النائبة البرلمانية الوفد النسائي بحضور الباحث ومدير المعهد المغربي للدراسات والبحوث سامي شريرة، بلقاء خاص تناول جانب التحديات والتجربة السياسية لألمانيا من خلفيات مهاجرة، وقيمة المشاركة السياسية في هذا البلد، كما كانت فرصة لفتح حوار للنقاش حول نقاط تهم قانون الهجرة و الاندماج والصور النمطية.

ومن جهتها، أكدت ناديا يقين، المشرفة على الوفد النسائي، على أن الزيارة كانت فرصة مهمة للتعرف على تجارب انسانية مختلفة لنساء مغربيات ينتمين للجيل الأول و الثاني و الثالث.
وأبرزت المنسقة المغربية، قيمة الذاكرة النسائية في الهجرة وحرصها على الاشتغال على هذه الفئة سواء من خلال برامج تم عرضها على قناة أواصر تيفي التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج أو من خلال التوثيق لهذه الهجرة عبر محكيات نسائية ستصدر قريبا.